بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله وسلم أما بعد.
قال الطبراني حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي ثنا عمرو بن عوف الواسطي ثنا هشيم ثنا يحيى بن سعيد عن عمرو بن سعيد بن العاص أنا سيابة بن عاصم السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك(1)
هذا الحديث صحيح بمجموع طرقه وشواهد بلفظ (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين أنا بن العواتك) وصححه محمد بن طاهر القيسراني صاحب تذكرة الحفاظ وقال غريب .ولا ينظر إلى مافي سنده من إضطراب(26) وأما زيدةلفظة (من سليم )فغير صحيحة كما ذكر ابن عبد البر(27)
--------- معنى الحديث :
قال ابن عساكر رحمه الله قد ذكر بعض أهل العلم أنه قال العواتك من سليم فأولاهن عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان وهي أم هاشم بن عبد مناف وعبد شمس بن عبد مناف والمطلب بن عبد مناف فيما حدثنا ابن هشام . قال الطالبي والثانية عاتكة بنت جابر بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور وهي أم هلال بن فالج بن ذكوان
والثالثة عاتكة بنت الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور وهي أم فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور
والرابعة عاتكة بنت الأوقص بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة وهي أم وهب بن عبد مناف بن زهرة جد النبي أبي أمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة
قال الطالبي قال أبو عبد الله العدوي العواتك أربع عشرة ثلاث قرشيات وأربع سلميات وعدوانيتان وهذلية وقحطانية وقضاعية وثقفية وأسدية أسد خزيمة
فالقرشيات من قبل أمه آمنة بنت وهب وأمها ريطة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي وأمها أم حبيب وهي عاتكة بنت أسد بن عبد العزى بن قصي وأمها ريطة بنت كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب وكانت ريطة أول امرأة من قريش ضربت قباب الأدم بذي المجاز وأمها قلابة بنت حذافة بن جمح الخطيا ويقال الحظيا وكان داود بن مسور المخزومي يقول الخطبا من طريق الكلام وغيره يقول الحظيا من طريق الحظوة وأمها آمنة بنت عامر الجان بن ملكان بن أفصى بن حارثة من خزاعة ويقال لعامر الجان هو عامر بن غبشان من خزاعة وأمه عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر وأم أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر مخشية بنت الحارث بن فهر وأمها عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة وهي الثالثة
وأما السلميات فولدته من قبل هاشم بن عبد مناف بن قصي ومن قبل وهب بن
عبد مناف بن زهرة أم هاشم بن عبد مناف عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان وأم مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان عاتكة بنت مرة بن عدي بن أسلم بن أفصى من خزاعة ويقال إن أم مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان هي عاتكة بنت جابر بن قنفذ بن مالك بن عوف بنامرئ القيس من سليم وهي الثانية وأم هلال بن فالج بن ذكوان عاتكة بنت الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور وأم وهب بن عبد مناف بن زهرة عاتكة بنت الأوقص بن هلال بن فالج بن ذكوان فهؤلاء العواتك السلميات
وأما العدوانيتان فولدتاه من قبل أبيه ومن قبل مالك بن النضر فأما التي ولدته من قبل أبيه عبد الله بن عبد المطلب وهي السابعة من أمهاته ويقال إنها الخامسة فهي عاتكة بنت عبد الله بن ظرب بن الحارث بن وائلة العدواني ومن قال إنها السابعة فهي عاتكة بنت عامر بن ظرب بن عمرو بن عائذ بن يشكر العدواني وهي أم هند بنت مالك بن كنانة الفهمي من قيس عيلان وهند بنت مالك هي أم فاطمة بن عبد الله بن ظرب بن الحارث بن وائلة العدواني وفاطمة أم سلمى بنت عامرة بن عميرة وسلمى أم تخمر بنت عبد بن قصي وتخمر أم صخرة بنت عبد الله بن عمران وصخرة أم فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم وفاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم أم عبد الله بن عبد المطلب ومن قبل مالك بن النضر بن كنانة وأم مالك بن النضر عاتكة بنت عمرو بن عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان
وأما الهذلية فولدته من قبل هاشم بن عبد مناف أم هاشم عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج وأمها ماوية بنت حوزة بن عمرو بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وأم معاوية بن بكر بن هوازن عاتكة بنت سعد بن هذيل بن فهر الهذلية
وأما الأسدية فولدته من قبل كلاب بن مرة وهي الثالثة من أمهاته وهي عاتكة بنت دودان بن أسد بن خزيمة
وأما الثقفية وهي عاتكة بنت عمرو بن سعد بن أسلم بن عوف الثقفي وهي أم عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي
وأما القحطانية فولدته من قبل غالب بن فهر وأم غالب بن فهر ليلى بنت سعد بن هذيل وأمها سلمى بنت طابخة وأم سلمى عاتكة بنت الأزد بن الغوث وعاتكة أيضا هي الثالثة من أمهات النضر
وأما القضاعية فولدته من قبل كعب بن لؤي وهي الثالثة من أمهاته وهي عاتكة بنت راشد بن قيس بن جهينة بن زيد بن أسود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة .(29)
(1) المعجم الكبير (7/168) وذكره ابن كثير بسند الطبراني في البداية مانهاية (4/328) وبن سعد في الطبقات (1/63-62؟3/95) والفائق في غريب الحديث للزمخشري (2/390) ولسان العرب لبن منظور (10/464) والييعقوبي في تاريخه (2-118-120)والإمام احمد في مسائله (1/16) والإستعاب (2/691) والثقات (1/27-28-29) والطبقات لبن خياط (1/50) وفيض القدير (3/38) والجرح والتعديل (4/321) والفردوس (1/46) الإكمال لبن مكولاة (5/14-7/173) والكامل(2-120-560-565) والمنتظم (2/225-239-241-242))
موضوع وجدته وادهشني اتمنى ان تكون فيهـ الفآئدهـ
ويحق لنا الفخر بهذهـ الصلهـ مع اشرفـ واطهر خلق اللهـ