منتديات جمرة هوى
تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية 15749115731
منتديات جمرة هوى
تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية 15749115731


ابداع تخطى الحدود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
غسيل سيارات متنقل جنوب الرياض.. تنظيف احترافي لسيارتك
غسيل سيارات متنقل غرب الرياض بأفضل الأسعار…ضمان نظافة تدوم طويلًا
غسيل سياراتك في الرياض بدون مغادرة منزلك بخصم 50%|اتصل الـأن
نظافة سيارتك مضمونة مع شركة غسيل سيارات بالبخار متنقل بالرياض بافضل الأسعار | اتصل الـأن
غسيل سياراتك مثالي في أي مكان مع شركة غسيل سيارات متنقل الرياض [center]
شركة غسيل سيارات متنقل | الاول لغسيل السيارات المتنقلة
غسيل سيارات متنقل العليا بالرياض..دلّل سيارتك بخصم 20%..تنظيف شامل لسيارتك في أي مكان
غسيل سيارات متنقل الدلم..تغليف وتنظيف داخلي وخارجي..20%خصم نظافة مُبهرة بأسعار مُخفضة
غسيل سيارات متنقل الملقا تقدم لكم افضل خدمات في تنظيف وغسيل السيارات [center]
أمس في 4:12 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 7:01 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 7:00 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:59 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:58 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:57 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:56 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:55 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:54 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:53 pm











شاطر
 

 تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البدو
تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية 1311
بنت البدو

عدد المساهمات : 160
عدد النقاط : 368
تاريخ الميلاد : 22/11/1990
تاريخ التسجيل : 29/05/2014
العمر : 33

تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية   تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية I_icon_minitimeالخميس يونيو 05, 2014 8:33 am

.1- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.
- الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
- نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)
- نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور
2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb).
ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.
ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.
ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.
توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
ب- 7=T -7=A3=C -3=G
التمرين 2:
كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.
التمرين4:
تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
التمرين 5:
أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا
الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
التمرين6:
1-التحليل والتفسير: الأرانب
توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.
3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.

المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي

تصحيح التمارين:
استرجاع المعلومات
1-التعريفات:
الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة من حيث الشكل والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية.
خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي).
خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات المتماثلة (2 ن صبغي).
اختزال كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف و تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن صبغي، و بالتالي تحدد انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية.
خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة عن اتحاد عروسين (الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة الالقاح.
-2 في كل مجموعة من الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها
- المورثات المرتبطة هي: أ-ب.
- المورثات المستقلة هي: ب
- توظيف المعلومات:
التمرين 2:
أ- 42=16
ب- انجاز الرسم
ج- 256 خلية بيضية
التمرين 4:
أ-الأنماط التكوينية لسلالات سورداريا.
السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+].
السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ].
ب_النمط الوراثي للأبواغ التي تنتش على وسط خال من اللزين هو [ليز+] لأنها تستطيع صنع اللزين.
ج-الكيس البوغي من نمط 4/4.
- الكيس البوغي من نمط 2/2/2/2.
تصويب: الكيس البوغي 2 من نمط 2/2/2/2.

تصحيح التمارين:
استرجاع المعلومات
التعريفات:
تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).
سائد: صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.
متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح.
مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة.
مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.
مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).
متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة.
غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة.
2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
أ-صحيح.
ب-صحيح.
ج-صحيح.
3-اشرح لماذا:
أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي.
ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.
4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):
يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)

تصحيح التمارين:
استرجاع المعلومات
1_عين العبارات الصحيحة مع التعليل و صحح العبارات الخاطئة.
أ- نعم. ب- خطأ.(تؤثر الطفرة على المعلومة الوراثية و بالتالي على الـADN . إنّ بعض الطفرات لا تؤثر على النمط الظاهري. ج- خطأ.(إن الطفرات التي تمس الخلايا الجنسية هي الوحيدة التي تنتقل عبر الأجيال).
د-خطأ (تعود بعض الطفرات إلى خلل وظيفي في المادة الوراثية)
2_اربط مثنى مثنى الكلمات أو العبارات التالية:
ب؛ 2-ج؛ 3-أ؛ 4-د.
توظيف المعلومات
التمرين 1:
أ-يعود ظهور الفئران البيضاء انطلاقا من تصالب فئران سوداء إلى حدوث طفرة وراثية مست الخلايا الجنسية.
ب- لا يمكن الإكثار من النوع الأخير من الفئران انطلاقا من الفأرة التي تحصلنا عليها لأن الطفرة مست خلايا جسمية.
التمرين 2:
أ- إن أصل السلالة [Try-] هو طفرة وراثية.
ب- تتميز البكتيريا المحصل عليها في التجربة الثانية باكتسابها القدرة على اصطناع الحمض الأميني تريبتوفان.
ج- يتمثل محتوى مستخلص الـADN الذي أدى إلى ظهور هذه النتائج في المورثة المسؤولة عن صنع الحمض الأميني تريبتوفان.
التمرين 3:
1- الوسط المغذي البسيط هو الوسط الذي يسمح بنمو السلالة الطبيعية دون إضافة مواد أخرى.
تتمثل مكونات الوسط البسيط في الماء، الأملاح المعدنية، جيلوز غلوكوز بولة، و فيتامينات.
2- أدى تعريض الأنابيب إلى حدوث طفرة وراثية.
3- إن النمط التكويني الذي كانت تشترك فيه جميع السلالات هو:[Val+;His+. Pro+. Cys+. ].
4- إن الوسط الذي أصبح ضروريا لكل سلالة هو:
السلالة 1: وسط بسيط + سيستئين السلالة 2: وسط بسيط + هيستامين.
السلالة 3: وسط بسيط. السلالة 4: وسط بسيط + برولين.
السلالة 5: وسط بسيط + سيستئين + برولين. السلالة 6: وسط بسيط + سيستئين + فالين.
5-النمط التكويني للسلالات هو:
السلالة 1: Val+;His+. Pro+. Cys-. ]. السلالة 2: Val+;His-. Pro+. Cys+. ].
السلالة 3: Val+;His+. Pro+. Cys+. ]. السلالة 4: Val+;His+. Pro-. Cys+. ].
السلالة 5: Val+;His+. Pro-. Cys-. ]. السلالة 6: Val-;His+. Pro+. Cys-. ].
6- السلالة التي لم تتأثر بالأشعة هي السلالة الثالثة، التي نمت في جميع الأوساط.
نمطها التكويني هو: Val+;His+. Pro+. Cys+.
تحياتي
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسل
تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية 26921_10
عسل

الدولة تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية 127
ذكر
عدد المساهمات : 596
عدد النقاط : 1006
تاريخ التسجيل : 21/11/2012

تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية   تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2018 11:47 pm

شكراً
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حلول جميع انشطة وتمارين الكتاب المدرسي لمادة الرياضيات السنة الثانية ثانوي الشعب العلمية علوم تجريبية تقني رياضيات 2SA‏ ‏2014
» فرض في اللغة الإنجليزية السنة الأولى ثانوي علوم تجريبية
» حلول تمارين الكتاب المدرسي للرياضيات ثالثة ثانوي 2014
» تحميل كتاب البيان في علوم القرآن تأليف اديب العلاف
» جميع محادثات كتاب الانجليزي للصف الثالث ثانوي

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليلية
تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية , تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية , تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية ,تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية ,تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية , تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمرة هوى :: منتديات جمرة هوى التربية والتعليم :: منتدى المرحلة الثانوية-


Powered by jmrh.mam9.com
Copyright ©2012 - 2018, www.jmrh.mam9.com

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جمرة هوى


JMRH BY : JMRH.MAM9.COM ! © 2012 - 2019