منتديات جمرة هوى
حرف الكـــاف 15749115731
منتديات جمرة هوى
حرف الكـــاف 15749115731


ابداع تخطى الحدود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
غسيل سيارات متنقل جنوب الرياض.. تنظيف احترافي لسيارتك
غسيل سيارات متنقل غرب الرياض بأفضل الأسعار…ضمان نظافة تدوم طويلًا
غسيل سياراتك في الرياض بدون مغادرة منزلك بخصم 50%|اتصل الـأن
نظافة سيارتك مضمونة مع شركة غسيل سيارات بالبخار متنقل بالرياض بافضل الأسعار | اتصل الـأن
غسيل سياراتك مثالي في أي مكان مع شركة غسيل سيارات متنقل الرياض [center]
شركة غسيل سيارات متنقل | الاول لغسيل السيارات المتنقلة
غسيل سيارات متنقل العليا بالرياض..دلّل سيارتك بخصم 20%..تنظيف شامل لسيارتك في أي مكان
غسيل سيارات متنقل الدلم..تغليف وتنظيف داخلي وخارجي..20%خصم نظافة مُبهرة بأسعار مُخفضة
غسيل سيارات متنقل الملقا تقدم لكم افضل خدمات في تنظيف وغسيل السيارات [center]
أمس في 4:12 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 7:01 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 7:00 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:59 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:58 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:57 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:56 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:55 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:54 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:53 pm











شاطر
 

 حرف الكـــاف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجرح علمنى
حرف الكـــاف 1311


عدد المساهمات : 28
عدد النقاط : 68
تاريخ الميلاد : 07/11/1990
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
العمر : 34

حرف الكـــاف Empty
مُساهمةموضوع: حرف الكـــاف   حرف الكـــاف I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2014 12:58 am

  حرف الكاف

    تأتي الكاف على أوجه كالآتي :

أولاً : حرف جر له ثلاث معان :

1 – للتشبيه ، نحو : أنت شامخ كالطود (1) ، وأنت كالأسد .

    ومنه قوله تعالى ( وردة كالدهان )(2) .

ـــــــــــــــ

(1) الطود : الجبل              (2) الرحمن [37] .

الكاف



    ومنه قول امرئ القيس :

        فادرك لم يجهد ولم يئن شأوه          يمر كخذروف الوليد المثقب

2 – للتعليل ، نحو قوله تعالى ( واذكروه كما هداكم )(1) .

    وقوله تعالى ( ويكأنه لا يفلح الظالمون )(2) .

    وقوله تعالى ( كما أرسلنا فيكم رسولاً )(3) .

3 – وتضمن معنى ( على ) وتسمى بكاف الاستعلاء ، كقوله : كن كما أنت ، أي ثابتاً على ما أنت عليه ، ( فما ) موصولة ، ويجوز أن تكون زائدة أو كافة .

ثانياً : تأتي الكاف زائدة للتوكيد .

    كقوله تعالى ( ليس كمثله شيء )(4) .

    ومنه قول عمر بن أبي ربيعة :

       فلما توافقنا عرفت الذي بها        كمثل الذي بي حذوك النعل بالنعل

ومنه قول الشاعر * :

               وقتلى كمثل جذوع النخل        تغشاهم سيل منهمر

ـــــــــــــــ

(1) البقرة [198]                  (2) القصص [82] .

(3) البقرة [151]                  (4) الشورى [11] .

    * أوس بن حجر : هو أوس بن حجر بن عتاب بن مالك التميمي ، يكنى أبا شريح شاعر تميم في الجاهلية ، وفحل من فحول شعراء مضر حتى نشأ النابغة وزهير فاخملاه ، وكان كثير الوصف لمكارم الأخلاق ، ومن أوصف الشعراء للخمر والسلاح وهجاه النابغة الجعدي في أيام معاوية بحضرة الأخطل والحجاج ، ولكن أوس غلبه بقوله :

لعمرك ما تبلى سرابيل عامر         من اللؤم ما دمت عليها جلودها

    فأغلق على النابغة وحار في الرد عليه ، وقد جعله ابن سلام من فحول الطبقة الإسلامية الثانية .

الكاف



    ومنه قول رؤبة :

          قب من التعداء حقب في سرق        لواحق الأقراب فيها كالمقق

ثالثاً : تأتي الكاف اسماً بمعنى ( مثل ) وتعرب حسب موقعها من الكلام وتكون مضافة إلى المتصل بها ، سواء أكان مفرداً أو جملة ، ومواقعها الإعرابية كالآتي :

1 – الرفع على الابتداء ، كقول الشاعر * :

            أبدأ كالفراء فوق ذراها        حين يطوي المسامع الصراط

    ومنه قول المتنبي :

       أتت زائراً ما خامر الطيب ثوبها         كالمسك من أردانها يتضوع

    فالكاف في قول الشاعرين ( كالفراء ) و ( كالمسك ) جاءت في محل رفع مبتدأ والفراء والمسك في محل جر بالإضافة .

2 – اسم كان ، كقول جميل بثينة :

          لو كان في قلبي كقدر قلامة         حباً لغيرك ما أتتك رسائلي

    فالكاف في ( كقدر ) بمعنى مثل في محل رفع اسم كان ، وقدر مضاف إليه .

3 – خبر كان ، كقول الفرزدق :

             وكنت كفاقئ عينيه عمداً         فأصبح ما يضيء له نهار

    فالكاف في قوله ( كفاقئ ) في محل نصب خبر كان ، وفاقئ مضاف إليه .

4 – وتأتي فاعلاً ، كقول الأعشى :

       أتنتهون ولن ينتهي ذوي شطط         كالطعن يذهب فيه الزيت والفتل

    فالكاف في ( كالطعن ) في محل رفع فاعل لينتهي ، والطعن مضاف إليه .



ـــــــــــــــ

    * الشاهد بلا نسبة في العيني ولم يذكر في غيره .

الكاف

5 – مفعولاً به ، كقول النابغة :

       لا يبرمون إذا ما الأفق حلله         برد الشتاء من الأمحال كالأدم

    فالكاف في قوله ( كالأدم ) في محل نصب مفعول به ليبرمون ، والأدم مضاف إليه .

6 – خبر إن ، كقول مسكين الدارمي :

        أخاك أخاك إن من لا أخا له        كساع إلى الهيجا بغير سلاح

    فالكاف في ( كساع ) بمعنى مثل في محل رفع خبر إن ، وساع مضاف إليه .

7 – وتأتي الكاف مجرورة بحرف الجر ، كقول الشاعر * :

         بكالقوة الشعواء جلت فلم        أكن لأولع إلا بالكمي المقنع

    فالكاف في قوله ( بكالقوة ) في محل اسم مجرور بمعنى مثل ، والقوة مضاف إليه .

8 – اسماً مضافاً إليه ، كقول الشاعر ** :

        تيم القلب حب كالبدر لا بل        فاق حسناً من تيم القلب حبا

    فالكاف في ( كالبدر ) في محل جر بالإضافة إلى حب ، وهي مضافة ، والبدر مضاف إليه .

9 – تأتي صفة ، كقول امرئ القيس :

        وليل كموج البحر أرخى سدوله        علي بأنواع الهموم ليبتلي

فالكاف في ( كموج ) في محل جر صفة لليل .

10 – وتأتي الكاف بمعنى مثل نائبة عن المفعول المطلق ، أو صفة لمفعول مطلق محذوف ، كقول جرير :

            من سد مطلع النفاق عليكم         أم من يصول كصولة الحجاج

ـــــــــــــــ

    * الشاهد بلا نسبة .              ** الشاهد بلا نسبة .

الكاف



    فالكاف في ( كصولة ) إما نائبة عن المفعول المطلق ، والتقدير : يصول صولاً مثل صولة الحجاج ، فحذف المفعول المطلق وأناب عنه نائبه ، أو هي صفة له .

رابعاً : تأتي الكاف ضميراً متصلاً ومحله في الإعراب الآتي :

1 – تكون في محل نصب مفعول به إذا اتصلت بالفعل .

    نحو : رأيتكَ ، ورأيتكِ للمخاطب والمخاطبة ، كما تلحقه علامات التثنية والجمع ، نقول : رأيتكما ، ورأيتكم ، ورأيتكن .

    ومنه قوله تعالى ( إنا أعطيناك الكوثر )(1) .

2 – في محل جر بالإضافة إذا اتصلت بالاسم .

    نحو : هذا كتابكَ ، وكتابكِ ، كما تلحقها علامات التثنية والجمع ، فنقول : كتابكما وكتابكم ، وكتابكن .

3 – في محل جر بحرف الجر .

    نحو : جاءني منك رسالة ، ومنه قوله تعالى ( ولا أعصي لك أمراً )(2) .

خامساً : وتأتي الكاف حرف خطاب ، مبنياً لا محل له من الإعراب ، وذلك في المواضع الآتية :

1 – إذا لحقت اسم الإشارة ، فنقول : ذلك ، وتلك ، وذاك .

    ومنه قوله تعالى ( ذلك الكتاب لا ريب فيه )(3) .

    وبالضمير المنفصل إياكَ ، وإياكِ وملحقاتها .

2 – إذا لحقت الفعل ( أرأيت ) الذي بمعنى ( أخبرني ) فهي واقعة بعد الضمير ، كقوله تعالى ( أرأيتك هذا الذي كرمت علي )(4) .

ـــــــــــــــ

(1) الكوثر [1]         (2) الكهف [69]         (3) البقرة [2]          (4) الإسراء [62] .

الكاف



3 – بعض أسماء الأفعال وبعض الأفعال وهي : أبصر ، وليس ، ونعم ، وبئس .

    نحو : حيهلك ، ورويدك . ونحو : أبصرك زيداً ، وليسك زيد قائماً ، ونعمك الرجل زيد ، وبئسك الرجل عمرو .

نماذج من الإعراب

    قال تعالى ( وردة كالدهان ) .

وردة : خبر كان منصوب بالفتحة .

كالدهان : الكاف حرف جر يفيد التشبيه مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، الدهان اسم مجرور بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لوردة .



    قال الشاعر : لواحق الأقراب فيها كالمقق .

لواحق : خبر لمبتدأ محذوف والتقدير : هي لواحق ، ولواحق مضاف .

الأقراب : مضاف إليه مجرور .

فيها : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .

كالمقق : الكاف زائدة ، المقق مبتدأ مؤخر مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .



    قال الشاعر :

       أتت زائراً ما خامر الطيب ثوبها         كالمسك من أردانها يتضوع

أتت : أتى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره للتعذر ، والتاء للتأنيث
الساكنة ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي .

زائراً : حال منصوب بالفتحة . ما : ما نافية لا عمل لها .

خامر : خامر فعل ماض مبني على الفتح . الطيب : فاعل مرفوع بالضمة .

الكاف



ثوبها : مفعول به ، والهاء في محل جر مضاف إليه .

كالمسك : الكاف اسم بمعنى ( مثل ) في محل رفع مبتدأ ، وهي مضاف ، والمسك مضاف إليه .

من أردانها : جار ومجرور متعلقان بالفعل يتضوع ، والضمير في محل جر بالإضافة.

يتضوع : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على المسك ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر للكاف .

    قال تعالى ( إنا أعطيناك الكوثر ) .

إنا : إن حرف مشبه بالفعل ، ونا المتكلمين في محل نصب اسمها .

أعطيناك : أعطى فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا المتكلمين ، ونا المتكلمين في محل رفع فاعل ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به أول . الكوثر : مفعول به ثان .

    والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن .

    " هذا كتابك " .

هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

كتابك : كتاب خبر مرفوع ، وهو مضاف ، والكاف ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .

    " جاءني منك رسالة " .

جاءني : جاء فعل ماض مبني على الفتح ، والنون للوقاية حرف مبني ، والياء ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به أول .

منك : جار ومجرور متعلقان بجاء .

رسالة : فاعل مرفوع بالضمة .

الكاف        كائنا ما كان



    قال تعالى ( ذلك الكتاب لا ريب فيه ) .

ذلك : ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

الكتاب : خبر مرفوع بالضمة .

لا ريب : لا نافية للجنس تعمل عمل إن ، وريب اسم لا مبني على الفتح في محل نصب .

فيه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لا في محل رفع .

كائنا ما كان

    اسم فاعل من كان التامة بمعنى حصل أو وجد ، حال منصوبة بالفتحة الظاهرة ، و ( ما ) حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، وكان فعل ماض تام مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره
هو ، و ( ما ) وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل ( لكائن ) .

    وقد تكون ( كائنا ) اسم فاعل من ( كان ) الناقصة ، وهي أيضاً حال منصوبة واسمها ضمير الشأن مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، و ( ما ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب خبر ( كائن ) ، و ( كان ) فعل ماض ناقص ، واسمها ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود إلى ( ما ) الموصولة ، وخبرها محذوف تقديره في مثل قولنا : سأكافئ الفائز كائنا ما كان ، كائنا الفائز الذي هو إياه ، وجملة ( كان ) واسمها وخبرها لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول .

    وقد تعرب ( كائنا ما كان ) صفة إذا وقعت بعد النكرة .

    نحو : عاقبت مهملاً كائنا ما كان .

كائنا من كان        كاد        كافة



كائنا من كان

    تعرب إعراب ( كائنا ما كان ) ، أنظر ص390 .

كاد

    فعل من أفعال المقاربة يعمل عمل كان وخبرها لا يكون إلا فعلاً مضارعاً مجرداً من أن ، نحو قوله تعالى ( يكاد البرق يخطف أبصارهم )(1) .

    ومنه قول امرئ القيس :

       منعت الليث من أكل ابن حجر        وكاد الليث يودي بان حجر

    وتعمل كاد ماضياً ومضارعاً كما في الأمثلة السابقة ، كما تعمل اسم فاعل ومصدر ، مثال اسم الفاعل قول كثير عزة :

         أموت أسى يوم الرجام وأنني         يقيناً لرهن بالذي أنا كائد

    ومصدرها : كوداً ، ومكاداً ، ومكادة ، وكيداً .

    وهو بمعنى : هم وقارب ولم يفعل .

كافة

    اسم بمعنى ( جميعاً ) .

    نحو قوله تعالى ( وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة )(2) .

    وتعرب حالاً منصوبة بالفتحة ، ومنه قوله تعالى ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً )(3) ، فكافة حال منصوبة ، وإلا أداة حصر لا عمل لها .

    وقد اتفق النحاة على منع دخول ( أل ) التعريف عليها أو إضافتها غير أن عمر بن الخطاب استعملها مضافة في قوله " قد جعلت لآل بني كاهلة على كافة المسلمين لكل عام مائتي مثقال ذهباً إبريزاً " .

ـــــــــــــــ

(1) البقرة [20]                 (2) التوبة [36]                 (3) سبأ [28] .

كافة        كان



    وقد نص الفيروز أبادي على عدم دخول ( أل ) عليها فقال :

    " فلا يقال جاءت الكافة لأنه لا يدخلها ( أل ) " (1) .

كان

    فعل ماض ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر ويفيد إضافة الاسم بالخبر في الزمن الماضي ، نحو : كان الجو دافئاً ، ومنه قوله تعالى ( وكان الله غفوراً رحيماً )(2) ، وقوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس )(3) .

    ومنه قول الشاعر * :

          وكنت إذا غمزت قناة قوم         كسرت كعوبها أو تستقيما

    وكان متصرفة يعمل المضارع منها والأمر عمل الماضي .

    كقول عمرو بن كلثوم :

          متى ننقل إلى قوم رحانا        يكونوا في اللقاء لها طحينا

          يكون تفالها شرقي نجـد       ولهوتها قضاعـة أجمعينـا

    ومثال الأمر : قول الشاعر ** :

       كونوا كمن واسى أخاه بنفسه       نعيش جميعاً أو نموت كلانا

ـــــــــــــــ

(1) أنظر القاموس المحيط ج3 ص191 مادة كف .

(2) النساء [96]              (3) آل عمران [110] .

    * زياد الأعجم : هو أبو أمامة بن سليمان مولى عبد القيس أحد بني عامر بن الحارث ، عرف بزياد الأعجم لغلبة العجمية على لسانه ، ذكر أن أصله ومولده ومنشأه في أصبهان ثم انتقل إلى خرسان فلم يزل فيها حتى مات ، كان شاعراً جذلاً فصيح الألفاظ على لكنة لسانه وجريه على لفظ أهل بلده .

    ** نسب بعض النحويين هذا البيت لرجل يقال له : معروف ، ولم يذكروا عنه شيئاً ونسبه بعضهم لصفوان بن محرث الكناني . راجع في ذلك معجم شواهد النحو الشعرية للدكتور حنا حداد ، الشاهد رقم 2944 ص664 .

كان



ثانياً : وتأتي كان تامة تكتفي بفاعلها إذا كانت بمعنى ( وجد ) أو ( ثبت ) أو ( حصل ) ، نحو : فلما كان العشاء توقفنا عن المسير .

    ومنه قوله تعالى ( وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة )(1) .

    ومنه قول أبي تمام :

              كان الذي خفت أن يكونا        إنا إلى الله راجعونا

ثالثاً : وتأتي زائدة لا عمل لها ، وتكون زيادتها في المواضع الآتية :

1 – بين المبتدأ والخبر ، نحو : محمد كان جالس .

2 – بين الفعل ومعموله ، نحو : لم أر كان مثلك .

3 – بين الصلة والموصول ، نحو : جاء الذي كان أكرمته .

4 – بين الصفة والموصوف ، نحو : مررت برجل كان جالس .

    ومنه قول الشاعر :

       وماء كالعذب الذي لو شربته        شفاء لنفس كان طال اعتلالها

5 – بين ما التعجبية وفعل التعجب ، نحو : ما كان أجمل السماء .

6 – وتزاد بين الجار والمجرور .

    كقول الشاعر * :

         سراة بني أبي بكر تسامي         على كان المسومة العراب

تنبيه :

    كان الزائدة لا تكون إلا بلفظ الماضي .



ـــــــــــــــ

(1) البقرة [280] .

    * الشاهد بلا نسبة .

كان



نماذج من الإعراب



    قال تعالى ( وكان الله غفوراً رحيماً ) .

وكان : الواو حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، كان فعل ماض ناقص مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

الله : لفظ الجلالة اسم كان مرفوع بالضمة .

غفوراً : خبر كان منصوب بالفتحة .

رحيماً : صفة منصوبة .

    والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية .

    قال تعالى ( وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة ) .

وإن : الواو حرف عطف أو استئناف ، إن حرف شرط جازم .

كان : فعل ماض تام بمعنى ( وجد ) مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط .

ذو : فاعل كان مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف .

عسرة : مضاف إليه مجرور .

    وجملة كان ذو عسرة لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

فنظرة : الفاء واقعة في جواب الشرط ، نظرة مبتدأ مرفوع بالضمة ، وخبره محذوف ، والتقدير

: فعليكم نظرة ، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط .

    ويجوز اعتبار نظرة خبر لمبتدأ محذوف ، والتقدير : والواجب نظرة .

إلى ميسرة : جار ومجرور متعلقان بنظرة .

    وجملة إن كان ... إلخ معطوفة على ما قبلها ، أو لا محل لها من الإعراب مستأنفة .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدام حسين
حرف الكـــاف 1311
صدام حسين

عدد المساهمات : 63
عدد النقاط : 109
تاريخ التسجيل : 25/03/2013

حرف الكـــاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الكـــاف   حرف الكـــاف I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2014 2:02 am

لك جزيل الشكر على موضوعك المميز

جعله الله في ميزان حسناتك

تحياتي .. و ننتظر المزيد إن شاء الله
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرف الكـــاف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليلية
حرف الكـــاف , حرف الكـــاف , حرف الكـــاف ,حرف الكـــاف ,حرف الكـــاف , حرف الكـــاف
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ حرف الكـــاف ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمرة هوى :: منتديات جمرة هوى الثقافية :: منتدى اللغة العربية-


Powered by jmrh.mam9.com
Copyright ©2012 - 2018, www.jmrh.mam9.com

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جمرة هوى


JMRH BY : JMRH.MAM9.COM ! © 2012 - 2019