الباب الرابع : الألف اللينة
من كتاب ( المرجع في الكتابة العربية ) / تأليف : رياض جنزرلي , ومحمد حامد سليمان / إصدار : جامعة أم القرى / معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها / وحدة البحوث والمناهج .
ويتبع الكتاب طريقة عرض الموضوعات من خلال الأمثلة , ثم شرحها وتوضيحها ، ليستخرج قواعد موضوعها , ويعقب ذلك أمثلة وتمارين تطبيقية . وسأكتفي بعرض الأمثلة والشرح والقاعدة , وأحيل القارئ إلى صفحات الموضوع في الكتاب للمزيد من الفائدة .
والله أسأل التوفيق والسداد
صفية عبد القادر السوداني
الفصل الأول : من صفحة 297 ـ 324
1 ـ الألف اللينة تعريفها وأنواعها .
2 ـ الألف اللينة في الأسماء المبنية .
3 ـ الأسماء المعربة المنتهية بألف لينة .
4 ـ العلم الأعجمي المنتهي بألف لينة .
الفصل الثاني : من صفحة 325 ـ 349
1 ـ الألف اللينة في الأفعال .
2 ـ الألف اللينة في الحروف .
الباب الرابـع
الفصـل الأول
الموضوع الأول : الألف اللينة تعريفها وأنواعها
تلوث البيئة
يسعى علماء البيئة في أوربا وآسيا وأفريقيا , إلى التقليل من خطر تلّوث الأرض من الأخطار الناتجة عن مخلفات المصانع , ونفايات الآلات , حيث يتشبع الهواء ببخار الماء فيتساقط مطراً يقتل الأسماك في أنهارها , والنباتات في تربتها , والحيوانات في مواطنها , ويؤثر في الإنسان فيما يلمسه ويشمه ويأكله , فيصاب جهازه الهضمي والعصبي والعظمي والتنفسي .
فعلام ندمر أنفسنا ؟ وإلام نُشوِّه حياتنا ؟ ونقضي على مصادر رزقنا ؟ .
فلنحافظ على سلامة بيئتنا لنحيا أصحاء أقوياء , لا مرضى ضعفاء .
الشرح :
* انظر إلى الكلمات الآتية : ( علماء , أخطار , مصانع , أسماك , مصادر ) ، تجدها : أسماء في وسطها ألف لينة كتبت ممدودة , مفتوحاً ما قبلها .
* ولا يشترط أن تكون الألف الممدودة في الوسط , فلو نظرت إلى الكلمات : ( أوربا , وآسيا , وأفريقيا ) لوجدت ألفاً ممدودة مفتوحاً ما قبلها , ولكنها جاءت في آخر الكلمة .
* وعند النظر إلى كلمة ( مرضى ) نجدها قد انتهت بألف لينة كتبت مقصورة , ومن هنا ندرك أن الألف التي في آخر الكلمة قد تكون مقصورة أو ممدودة , بعكس الألف في وسط الكلمة التي لا بد أن تكون ممدودة .
* ولو تأملت الأفعال : ( يتساقط ، يصاب , نحافظ ) نجد ألفها اللينة وسطاً مفتوحاً ما قبلها فتكتب دائماً ألفاً ممدودة . و لا تأتي أبداً الألف اللينة في وسط الكلمة ألفا مقصورة .
* أما الفعلان ( نحيا , يسعى ) تجد ألفها اللينة مرة ألفاً ممدودة , وأخرى ألفاً مقصورة , وذلك إذا كانت الألف اللينة في آخر الفعل .
* وإذا عدت إلى الحرفين ( لا ) و ( إلى ) أدركت أن : الألف اللينة في آخر الحرف قد تكتب ممدودة أو مقصورة .
* فإن اتصل هذا الحرف ـ ( إلى ) و ( على ) ـ بما الاستفهامية كتبت ألفه ألفاً ممدودة مثل ( علام ؟ ) و ( إلام ؟ ) الاستفهاميتين , إذ أصلهما ( على ) و ( إلى ) .
القاعدة :
1 ـ الألف اللينة هي : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها ، وتأتي في وسط الكلمة آخرها , ولا تأتي في أول الكلمة .
2 ـ الألف اللينة نوعان :
أ ـ ألف ممدودة تأتي دائماً في وسط الأسماء والأفعال .
ب ـ ألف مقصورة أو ممدودة تأتي أواخر الأسماء والأفعال والحروف .
3 ـ إذا اتصل الحرف المنتهي بألف مقصورة بما الاستفهامية كتبت الألف المقصورة فيه ألفاً ممدودة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع الثاني : الألف اللينة في الأسماء المبنية
الأمثلة :
1 ـ أنا أسكن مع أخي .
2 ـ مهما حاولت فهذا قدرك .
3 ـ إذا أعادا المحاولة فهما فائزان .
4 ـ ماذا تقول حيثما تذهب ؟
5 ـ كيفما تعملا فأنتما تربحان .
6 ـ ( قال ربي أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر ) .
7 ـ متى تذهب لدى الشيخ تجد ما تريد .
8 ـ أولى حجاج الرحمن الألى شكروا ربهم . ( 1 )
الشرح :
•إذا نظرت إلى الكلمات التي تحتها خط مثل : ( أنا , هنا ، مهما , هذا , إذا , هما ، ماذا , حيثما , كيفما ، أنتما , ما ) لوجدتها أسماء مبنية , كتبت ألفها المتطرفة ممدودة , وهذا الأصل في كتابة الأسماء المبنية المختومة بألف لينة .
•وإذا نظرت في الأمثلة من السادس إلى الثامن لوجدت الكلمات : ( أنى , ومتى , ولدى , وأولى , وأُلى ) ولاحظت أن ألفها اللينة كتبت ألفاً مقصورة على خلاف الكلمات المبنية , ولذلك تنفرد هذه الكلمات الخمس من جميع الأسماء المبنية بكتابة ألفها اللينة ألفاً مقصورة
القاعدة :
1 ـ إذا كان الاسم مبنياً تكون الألف اللينة التي في آخره ممدودة .
2 ـ تشذ هذه الأسماء المبنية في كتابة ألفها اللينة مقصورة وهي : أنى , متى , أولى ( اسم إشارة ) ، الألى ( اسم موصول ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 / يلاحظ أن ( أولى ) وهي اسم إشارة ( بمعنى هؤلاء ) كتبت الواو فيها زائدة , وهي تكتب ولا تنطق , وذلك للتفريق بينها وبين ( الألى ) وهي اسم موصول بمعنى ( الذين ) .
الموضوع الثالث : الأسماء المعربة المنتهية بألف لينة
صدى التاريخ
قال يحيي لأخته سلوى : إن صدى التاريخ يدوِّي في كل بقعة من أرض العرب ؛ في الفلا , وعلى ربا الجبال ، وعلى ثرى المدن ، في بلاد الرافدين بالعراق , وعلى ضفاف النيل في مصر والسودان , وبردى في الشام ، وشواطئ الخليج العربي في الجزيرة , والمحيط الأطلسي في المغرب . إنه الإشعاع الحضاري الذي نبع من أم القرى , وشع على العالم أجمع , فحقق للإنسان العلا وذرا المجد , وصرع العمى وقضى على الأذى .
إن سنا الحضارة الإسلامية الكبرى هدىً تطيب له النفوس , وذكرى متجددة تصل الماضي بدنيا الحاضر , فتحيله بشرى ومأوى وأمناً .
الشرح :
إذا نظرت إلى الكلمات : ( الفلا , ربا , ذرا , سنا ) وجدتها كلمات ثلاثية انتهت بألف لينة ممدودة , وإذا رجعت إلى أصل هذه الألف الممدودة وجدتها ( واواً ) ؛ فجمع ( فلا ) جمعاً سالماً ( فلوات ) , ومن هنا أدركنا أن هذه الألف الممدودة أصلها واو , ومفرد كلمة ( ربا ) ربوة , و( ذرا ) ذروة . ومن هنا حكمنا بأن هذه الألف اللينة أصلها واو .
وإذا رجعنا إلى مضارع كل من الأفعال الماضية ( علا ) و ( سنا ) وجدناه : ( يعلو ) و ( يسنو ) , ومن ذلك تعرف أن الألف الممدودة المتطرفة أصلها واو .
ولو تأملت الكلمات : ( صدى , ثرى , عمى , أذى , هدى ) وجدتها أيضاً كلمات ثلاثية لكنها انتهت بألف مقصورة فما السر في ذلك ؟
ارجع إلى أصل هذه الألف تجدها ( ياء ) ؛ ويمكن معرفة ذلك بردِّ المفرد إلى المثنى , أو جمع المؤنث السالم , أو اشتقاق صفة مؤنثة , أو برد الجمع إلى المفرد ؛ فمثنى ( صدى : صديان ) وجمع ( أذى : أذِيَّات ) , والصفة المؤنثة من ( عمى : عمياء ) , والمفرد من ( قرى : قرية ) .
وإذا انتقلنا إلى الكلمات الرباعية فصاعداً مثل ( سلوى , كبرى ، ذكرى , بشرى , مأوى ) وجدناها كلمات رباعية منتهية بألف مقصورة ليس قبلها ياء , فإن كان قبلها ياء مثل ( عليا ) و ( دنيا ) : تكون ألفها ممدودة ؛ وذلك لكراهة اجتماع الياء مع الألف المقصورة .
وبالتأمل في العلم ( يحيى ) نجد أن ألفه اللينة كتبت مقصورة , رغم أن قبلها ياء , وهذه الكلمة الوحيدة الشاذة في الأسماء الرباعية .
القاعدة :
1 ـ إذا كان الاسم ثلاثياً معرباً , وأصل ألفه اللينة المتطرفة واو : تكتب ألفه ممدودة . وإذا كان أصل الألف ياء : تكتب ألفه مقصورة .
2 ـ إذا كان الاسم رباعياً فصاعداً , وينتهي بألف لينة ليس قبلها ياء : تكون ألفه مقصورة . وإن كان قبلها ياء : تكون ألفه ممدودة , ويشذ عن هذه القاعدة اسم العلم ( يحيى ) .
3 ـ يعرف أصل الألف في الاسم الثلاثي المعرب برده إلى : المثنى أو الجمع المؤنث السالم , أو الصفة , أو المصدر , أو الفعل ( المضارع أو الماضي ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع الرابع : العلم الأعجمي والمنتهي بألف لينة
الأمثلة :
1 ـ من الدول الإسلامية : تركيا في آسيا , وليبيا في أفريقيا .
2 ـ من الدول الأوربية : فرنسا وأسبانيا وألمانيا والنمسا ورومانيا .
3 ـ اشتد النزاع بين أمريكا وروسيا .
4 ـ نزلت التوراة على موسى , والإنجيل على عيسى عليهما السلام .
5 ـ هُزِم كسرى أمام الجيش الإسلامي بقيادة سعد بن أبي وقاص .
6 ـ بخارى مدينة إسلامية , وإليها يُنسب الإمام البخاري .
الشرح :
* بالنظر إلى الأسماء الأعجمية : ( تركيا وآسيا وأفريقيا وفرنسا وأسبانيا والنمسا ورومانيا وأمريكا وروسيا ) نجد أنها ختمت بألف لينة كتبت ألفاً ممدودة , وذلك في كل اسم أعجمي .
* أعد النظر مرة أخرى إلى الأعلام التي وردت في الأمثلة الثلاثة الأخيرة وهي : ( موسى وعيسى وكسرى وبخارى ) تلاحظ أن ألفها اللينة المتطرفة كتبت مقصورة ؛ لأن العرب قاموا بتعريبها وهي الأسماء الأعجمية الوحيدة التي تكتب ألفها اللينة ألفاً مقصورة .
القاعدة :
1 ـ إذا كان الاسم أعجمياً : تكون ألفه المتطرفة ممدودة .
2 ـ تشذ عن هذه القاعدة أربعة أسماء فقط هي : موسى وعيسى وكسرى وبخارى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم بحمد الله الفصل الأول , من الباب الرابع
البـاب الرابع
الفصل الثاني
الموضوع الأول : الألف اللينة في الأفعال
الأمثلة :
1 ـ هجا ( حسان بن ثابت ) المشركين .
2 ـ وعى الطالب الدرس .
3 ـ صحا جميع الناس من رقادهم .
4 ـ هدى الله بعض الناس إلى الخير .
5 ـ ألقى الطالب كلمة رحب فيها بالوزير .
6 ـ تبارى اللاعبون على ملعب الجامعة .
7 ـ استوى الرجل في مجلسه .
8 ـ احلولى الرمان .
9 ـ حيا الخطيب المصلين .
10 ـ استحيا ( فرعون ) البنات , وقتل الأولاد .
11 ـ هو يخشى الموت على السرير فكيف يسير إليه سيراً ؟
12 ـ أسعى للمعالي ويسعى للمعاش .
13 ـ ينهى الإسلام عن الاغتياب .
14 ـ كنا نحيا حياة الزاهدين .
15 ـ الحليم لا يعيا بضيق الأحمق .
الشرح :
•إذا تتبعت الأفعال : ( هجا ، صحا , وعي , هدى ) في الأمثلة الأربعة الأولى وجدتها أفعالاً ثلاثية منتهية بألف لينة مرسومة ألفاً ممدودة في الفعلين : ( هجا , وصحا ) لأنها منقلبة عن واو فأصلها في المصدرين : ( الهجو , والصحو ) . أما في الفعلين : ( وعى , وهدى ) فالألف منقلبة عن ياء ، لأن مصدرها ( الوعي , والهدى ) ولذلك رسمت ألفاً مقصورة .
•وإذا تتبعت الأفعال : ( ألقى , تبارى , استوى , احلولى ) وجدتها أفعالاً ماضية حروفها زائدة عن ثلاثة , ووجدت آخرها ألفاً مقصورة لأن الألف ليست مسبوقة بياء .
•أما الفعلان : ( حيّا , واستحيا ) فقد رسم آخرهما ألفاً ممدودة لأن الألف فيهما مسبوقة بياء .
•أما إذا تتبعت الأفعال : ( يخشى , يسعى , ينهى , نحيا , يعيا ) وجدتها أفعالاً مضارعة , ووجدت الألف المتطرفة في ( يخشى , ويسعى , وينهى ) رسمت ألفاً مقصورة . ولكنها في ( نحيا , وسعياً ) رسمت ألفاً ممدودة لأن الفعلين مختومان بياء قبل الألف .
القاعدة :
1 ـ يرسم آخر الماضي الثلاثي ألفاً ممدودة إن كان أصل ألفه واواً , ويرسم ألفاً مقصورة إن كان أصل ألفه ياء .
2 ـ يرسم آخر الماضي الزائد عن ثلاثة أحرف ألفاً مقصورة , إلا إذا جاءت ألفه مسبوقة بياء فيرسم ألفاً ممدودة .
3 ـ ترسم ألف المضارع الأخيرة ألفاً مقصورة دائماً إلا إذا كانت مسبوقة بياء فترسم ألفاً ممدودة .
4 ـ يتضح أصل الألفين بالرجوع إلى :
أ / المضارع مثل : بدا يبدو , فأصل الألف واو . أو : رمى يرمي , فأصل الألف ياء .
ب / أو المصدر مثل : محا محواً . يسعى سعياً , فأصل الألف في ( محا ) واو . وأصلها في (سعى ) ياء .
ج / أو الماضي إذا أُسند إلى ضمير رفع متحرك مثل : رنا رنوت , فأصل الألف واو . ومثل : بنى بنيت ,
فأصل الألف ياء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع الثاني : الألف اللينة في الحروف
الأمثلة :
1 ـ ما حضر إلا طالب .
2 ـ يا محمد لا تترك عملك .
3 ـ لمّا يذاكر الطالب دروسه ، فهلا نصحته .
4 ـ ألا بذكر الله تطمئن القلوب .
5 ـ أيا ( سعيد ) ها هو ( علي ) .
6 ـ جئت إلى المعهد حتى أتعلم .
7 ـ بلى حضرت على شركة الطيران السعودية .
8 ـ إلام الخلف بينكم إلاما ؟ وهذه الضجة الكبرى علاما ؟
9 ـ حتام أنت تمزح ؟
الشرح :
•بالنظر إلى الحروف التي تحتها خط وهي : ( ما , وإلا , ويا , ولا , ولما , وهلا , وألا , وها ) نجدها حروفاً انتهت بألف لينة , كتبت بألف ممدودة وهي الأصل في كتابة الحروف التي تنتهي بألف لينة .
•وإذا نظرت إلى المثالين السادس والسابع وجدت حروفاً انتهت كلماتها بألف مقصورة , وقد شذت عن الفاعدة العامة لكتابة الحروف المنتهية بالألف اللينة , وهذه الحروف هي : ( إلى , حتى , على , بلى ) .
•وإذا اتصلت هذه الحروف ( بما ) الاستفهامية تحولت الألف المقصورة إلى ألف ممدودة , مثلما جاء في المثالين الثامن والتاسع ( إلام ؟ وعلام ؟ وحتام ؟ ) حيث اتصلت ( إلى , وعلى , وحتى ) بما الاستفهامية فتغيرت الألف المقصورة إلى ألف ممدودة, وحذفت ألف ( ما ) .
القاعدة :
1 ـ إذا تطرفت الألف اللينة فهي ممدودة أو مقصورة .
2 ـ إذا تطرفت الألف اللينة في حرف تكون ممدودة عادة , وتشذ أربعة حروف فقط هي : إلى , وعلى , بلى , وحتى
فتكتب ألفها اللينة ألفاً مقصورة .
3 ـ إذا اتصلت ما الاستفهامية بـ : إلى , وعلى , وحتى تحولت الألف المقصورة إلى ألف ممدودة , وحذفت ألف ( ما )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم بحمد الله وتوفيقه