وسن الحزينة
عدد المساهمات : 165 عدد النقاط : 371 تاريخ الميلاد : 04/02/1990 تاريخ التسجيل : 17/06/2014 العمر : 34
| موضوع: علاج العين الأربعاء يونيو 25, 2014 8:36 am | |
| عــلاج الـعــيـن
أولا : أمــر الـعـائـن بالإغتســـال إذا عُــرف
وهـذا من أفضل علاج للعين ,, فإذا اغتسـل العائن أُتي بالماء الذي اغتسـل به العائن ويصب على رأس الإنسـان وذلك بأن يؤتى للرجل العائن بقدح ,, فيدخل كفّه فيه ,, فيمضـمض ثم يمجه في القدح ,, ثم يغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على كفه اليمنى في القدح ,, ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على كفّه اليسـرى صبة واحدة ثم يدخل يده اليسرى فيصب على مرفقه الأيمن ,, ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأيسر ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على قدمه اليمنى ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على قدمه الأيسر ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على ركبته اليمنى ثم يدخل يده اليمنى ويصب بها على ركبته اليسرى كل ذلك في قدح ثم يدخل داخلة إزاره في القدح ولا يوضع القدح في الأرض فيصب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبة واحدة
ودليـل الاغتسـال ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ,, فعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال : اغتسـل أبي سهل بن حنيف بالخرار فنزع جُبة كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر إليه وكان سهل شديد البياض ,, حسن الجلد ,, فقال عامر : ما رأيت كاليـوم جلد مخبأة عذراء ,, فوعك سهل مكانه واشتد وعكه ,, فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوعكه ,, فقيل له : ما يرفع رأسـه ,, فقال : هل تتهمـون له أحد ؟ قالـوا : عامر بن ربيعة ,, فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فتغيظ عليه فقال : علام يقتل أحدكم أخاه ؟! ألا بركت اغتسـل له ,, فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ,, ثم صُـب عليه من ورائه فبـرأ سـهل من ســاعتـه ) .. ويقول صلى الله عليه وسلم : ( إذا استغسلتم فاغســلوا ) .. وفي سنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين )
كيفيـة معـرفة العائـن ومواجهتـه بالأمــر
يعــرف العائـن بأمــور منـها مـا يـلـي :
أن يكـون معروفا ومشـهورا عند الناس بإصابته بالعين بإذن الله تعالى ,, ويكـون في مجلـس ويصـاب أحد من كـان في المجلـس ,, فيكـون هـذا العائـن مظـنـة الإصـابـة بالعيــن
أن يتكلم أحد على أحد سواء مواجهة أو في غيبته فإن كان الحديث في وجهه يأمره بالاغتسال وإذا كان في غيبته فعلى من كان مع العائن أن ينصحه بتقوى الله تعالى وإذا علم بأن العين قد أصابت من تحدث فيه عليه أن يأمر العائن بالاغتسال أيضا
مواجـهــة الـعـائـن إذا عُــرف
من المشاكل الكبيرة التي تواجه المعين أو أهله كيف يواجهـون العائن ؟؟ فهم يخشون غضبه وغضب أهله من جهة ويخشــون أن تتـرتـب على ذلك قطيعـة أو ما شابه ذلك .. فنقول لهؤلاء :
أولا : يجب التأكد من العائن فإن النبي صلى الله عليه وسلم ,, قال حين أعان عامر بن ربيعة سهل بن حنيف : ( هل تتهمون أحـدا ؟ ) قالـوا : عامر فدعـاه .. إلخ .. والشـاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم تأكد ممن أعان عامر بن ربيعة وإنما يكون التـأكد بصـدور الكـلام من العـائـن ,, أو بإخبـار أحد عنه أو غيـر ذلك من القرائن الدالة على العائن
ثانيـا : إذا لـم يكـن هنـاك تأكـد تـام فعلـى الأقـل غلبـة ظـن
ثالثـا : يُنظـر في حال العائن .. هل هو ممن يخاف الله تعالى ويقبل المواجهة ؟ فإن كان كذلك يذكر بالله تعالى ويقال له الأمر بكل صراحـة
رابعا : إذا كان ممن يظن أن العين منه وهو ممن يغضب إذا وُوجه ,, فهذا يذكر بالله كثيرا ويخوَّف به ,, ويرسـل له أقـرب النـاس إليـه ,, ويســتعطف لحـال مـن بـه الـعـيـن
خامسـا : إذا رفض الاغتسـال فهل يجبـر عليه ؟ هذا محل نزاع ,, قال المازري : والصحيح عندي الوجوب ,, وإذا كان المعين سيهلك وجب على العائن الاغتسال ,, لأنه يكون حينئذ متعينا عليه إنقاذ نفس مشرفة على الهلاك |
|
زلزال معربا
عدد المساهمات : 177 عدد النقاط : 251 تاريخ الميلاد : 02/11/1989 تاريخ التسجيل : 10/12/2014 العمر : 35 اوسمتي :
| موضوع: رد: علاج العين الأربعاء ديسمبر 10, 2014 1:04 pm | |
| جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكـ لاعدمنا جديدك |
|