منتديات جمرة هوى
الأمازيغ, الامازيغ 15749115731
منتديات جمرة هوى
الأمازيغ, الامازيغ 15749115731


ابداع تخطى الحدود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
غسيل سيارات متنقل جنوب الرياض.. تنظيف احترافي لسيارتك
غسيل سيارات متنقل غرب الرياض بأفضل الأسعار…ضمان نظافة تدوم طويلًا
غسيل سياراتك في الرياض بدون مغادرة منزلك بخصم 50%|اتصل الـأن
نظافة سيارتك مضمونة مع شركة غسيل سيارات بالبخار متنقل بالرياض بافضل الأسعار | اتصل الـأن
غسيل سياراتك مثالي في أي مكان مع شركة غسيل سيارات متنقل الرياض [center]
شركة غسيل سيارات متنقل | الاول لغسيل السيارات المتنقلة
غسيل سيارات متنقل العليا بالرياض..دلّل سيارتك بخصم 20%..تنظيف شامل لسيارتك في أي مكان
غسيل سيارات متنقل الدلم..تغليف وتنظيف داخلي وخارجي..20%خصم نظافة مُبهرة بأسعار مُخفضة
غسيل سيارات متنقل الملقا تقدم لكم افضل خدمات في تنظيف وغسيل السيارات [center]
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 4:12 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 7:01 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 7:00 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:59 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:58 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:57 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:56 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:55 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:54 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:53 pm











شاطر
 

 الأمازيغ, الامازيغ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعة حزن
الأمازيغ, الامازيغ 1311
دمعة حزن

الدولة الأمازيغ, الامازيغ 127
انثى
عدد المساهمات : 485
عدد النقاط : 926
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
اوسمتي : الأمازيغ, الامازيغ PpbO1

الأمازيغ, الامازيغ Empty
مُساهمةموضوع: الأمازيغ, الامازيغ   الأمازيغ, الامازيغ I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:44 am

الأمازيغ, الامازيغ 37

يعيش الأمازيغ في شمال أفريقيا في أرض البربر و كان موطنهم من النيل شرقا
إلى المحي الاطلسي غربا.ط وكان يطلق عليه المغرب الاسم الذي يقتصر حاليا
على المغرب الأقصى.

تسمية الامازيغ والبربر
عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوربية باسم موري (mauri) كلمة محرفة عن
مغربي، وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب، والبربر
كلمة عربية لا علاقة لها بالكلمة اللاتينية باربار (Barbare) و هي كلمة
استعملها اللاتين لوصف كل الشعوب غير اللاتينية، بما فيها الجرمان و
غيرهم، اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات.
و ما جاء في كتب التاريخ أن علماءالنسب اتفقوا على أن البربر يجمعهم جذمان
عظيمان وهما برنس وماذغيس (ويلقب ماذغيس بالأبتر فلذلك يقال لشعوبه البتر
ويقال لشعوب برنس البرانس)، واختلفوا في نسبهما، ولما كان ابن خلدون قد
وثق لآراء الكثير من النسابة فقد ذكر بأن نسابة البربر يتفقون على أن
البرانس من نسل مازيغ بن كنعان، والبتر بنو بر بن قيس بن عيلان، لذلك فإن
اسم الأمازيغ لا يصح أن يطلق إلا على البرانس. وهذا الإختلاف والتنوع في
لغة البربر لازال حاضرا إلى اليوم: الريفية، الشلحة، السوسية، القبايلية،
المزابية، الشاوية. ولا نعلم ما هي لغة قبائل البربر التي تعربت فمن
الطبيعي أن لا تكون إحدى هذه اللغات.

بلدان الأمازيغ
عاش الأمازيغ في بلاد البربر في شمال أفريقيا في المنطقة الجغرافية
الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن ساحل البحر الأبيض
المتوسط جنوباً إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي
شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ.

مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخول العرب استعربت غالبية الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية بلهجاتها المغاربية.

والمتحدثون حاليا باللغة الأمازيغية ينتشرون بجميع الحواضر الكبرى (الدار
البيضاء، الجزائر، طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة،
الناظور، الحسيمة، الرباط ...) وأيضا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / أو
عائلية بالبوادي .

وينقسم المتحدثون بالأمازيغية في الجزائر إلى عدة قبائل: (القبائل الكبرى
-الشاوية- بني مزاب -الطوارق - والتبو المعروفون بـ تداد او أبناء الصحراء
الكبرى .)


لغة الأمازيغ

تنتمي اللغة الأمازيغية إلى العائلة الأفروآسيوية. و هي ذات العائلة التي
تنتمي إليها العربية و البجا و المصرية القديمة، و الأخيرة أقربها إليها،
و هي تشترك مع كل من هذه اللغات في خصائص لغوية.

بالعودة إلى تاريخ ابن خلدون، ينقسم البربر إلى برانس وبتر. وإبان الفتح
الإسلامي كانت أوربة من البرانس أقوى قبائل المغرب، فهي التي حاربت مع
زعيمها كسيلة المسلمين، وهي التي استقبلت إدريس الأول وبايعته وكان ملكها
من ملك الأدارسة. هذه القبيلة متواجدة في نواحي مدينة تازة. اللغة التي
يتكلمها أبناؤها هي العربية ولا تعرف لهم لغة أخرى. كما أنها تنتمي إلى
القبيلة التي تحتفظ بالإسم البرانس، والبرانس جميعا يتكلمون العربية،
وقبائل أخرى كغياتة وهوارة وكتامة وصنهاجة جميعهم يتكلمون العربية أيضا.
لذلك، عندما يتكلم أحد على الأمازيغ عليه أن لا ينسى أن يذكر هذه القبائل
التي يظن البعض من أنها قبائل عربية والتاريخ ينفي ذلك، ويؤكد أنها قبائل
بربرية. كما أن هناك عرب قدموا من الشرق يحسبون حاليا على الأمازيغ وليس
لهم لسان إلا الأمازيغية ولولا احتفاظهم بشجرة العائلة لما علموا أصلهم،
كبعض الأدارسة والجعفريين، لذلك يمكننا الجزم بأن هناك عربا ليست لهم شجرة
العائلة لأنهم ليسوا من آل البيت وهم من الأمازيغ حاليا. وهذا أمر عرف
قديما وليس خاصا بالأمازيغية و ابن تيمية الذي عاش في القرن 13 الميلادي
قال في كتابه اقتضاء الصراط: [ ولهذا كان المسلمون المتقدمون لما سكنوا
أرض الشام ومصر ولغة أهلهما رومية وارض العراق وخراسان ولغة أهلهما فارسية
وأهل المغرب ولغة أهلها بربرية عودوا أهل هذه البلاد العربية حتى غلبت على
أهل هذه الأمصار مسلمهم وكافرهم وهكذا كانت خراسان قديما ثم إنهم تساهلوا
في أمر اللغة واعتادوا الخطاب بالفارسية حتى غلبت عليهم وصارت العربية
مهجورة عند كثير منهم ].

الأمازيغية تتفرع إلى تنوعات تختلف من منطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل
عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي وضع قواعد ومعايير لها وهو ما
شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو
ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص
قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث
تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات في التنغيم والنطق. و من
الامازيغ الدين لم يعرف اصلهم ونسبهم بعد قبائل بني صمغون جنوب غرب
الجزائر في ولاية البيض الجزائرية ويقال ان جدهم الاكبر من اليهود الفارين
من بيت المقدس بعد غزوه من طرف الملك الفرس بختنصر الدي طاردهم حتى إلى
بلاد المغرب بعد مقتل النبي زكريء عليه السلام فوجدو في ارض بلاد المغرب
ملادا امنا و مستقرا هاديءا بعد ان تم الترحيب بهم من قبل سكان بلاد
المغرب المسالمين مند الازل فوفرت لهم البيئة المناخ المناسب للتعايش
السلمي و المشاركة في نشاط الحياة اليوميةفامتزجوا بهم واختلطو لكن دونما
تحريف للعادات والتقاليد فاسم جدهم الاكبر لم يغير الا بعض الشيء في النطق
المحرف من شمعون إلى سمغون كما ان اللهجة المحلية فيها الكثير من
المصطلحات مغايرة تماما للهجة المحلية للهجة البربر.

ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغية على
جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء، والبعض يشبه هذا
كعودة أوربا إلى استخدام اللاتينية بدل اللغات الحالية، ويستغرب العامة
إصرار هذه الجمعيات على هذا الأمر.

تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها:

- المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 30% من السكان البالغ مجموعهم 31 مليون نسمة.

- الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 20% من السكان البالغ 33 مليون نسمة.

- ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 20% من السكان البالغ مجموعهم 6 مليون نسمة.


أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 5% :

تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو و مصر.

في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة.




كتابة الأمازيغ

ابتكر الطوارق خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية
وقد قام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمعيرته. وهو الخط الذي تبناه
النظام التعليمي في المغرب لتلقين الأمازيغية.

تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدون انقطاع من طرف
الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أخرى، ولا يوجد دليل على أن التيفناغ
كان خطا لكل الامازيغ خصوصا وأن قبيلة المشوش والليبو قد احتكتا بالحضارة
المصرية .


تاريخ الامازيغ

ينسب النسابة الأمازيغ أصلهم إلى مازيغ بن كنعان بن حام ( شام) بن نوح عليه السلام.

التقويم الأمازيغي

يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل المعربة برأس السنة الأمازيغية
التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، ويستعمل الأمازيغ
الأسماء الغريغورية مع بعض التحريف، غير أن الأمازيغ نسجوا حول تلك
الأسماء قصصا ميثولوجية وجعلوا منها جزءا من ثقافتهم.

يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعد تمكن زعيمهم
شيشنق من هزم جيوش الفرعون الذي أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن
المعركة قد تمت بالجزائر بمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن
المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم
يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية
الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير
في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.

يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش، وهذه القبيلة قد تكون من ليبيا الحالية
ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر والمشوش، وفي المغرب
قبيلة تحمل اسم تمشوش قبيلة هي الأخرى معربة بطن من بطون القبيلة الأم
أوربة قد تكون هي نفس القبيلة المشوش .

يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا، فبعض
الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه
قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني.

أديان الأمازيغ


تختلف العادات الأمازيغية من منطقة وحقبة زمنية ألى أخرى. عبد الأمازيغ
القدماء كغيرهم من الشعوب الأرباب المختلفة، فبرز من معبوداتهم تانيث
وآمون وأطلس وعنتي وبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع أنتشارها
في الحضارات البحر الأبيض المتوسطية يمكن تلمس مدى التأثير الثقافي الذي
مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. ويمكن أعتبار آمون
وتانيت نموذجين لهذا التأثير الحضاري.


آمون

يرى غابرييل كامبس أن آمون هو إله أمازيغي الأصل، لكن وجود شواهد على وجود
إرهاصات عبادته في النوبة منذ عصور ما قبل التاريخدم، ترجح أنه إله أفريقي
قديم عرفته في وقت مبكر جدا من تاريخ البشرية شعوبُ شمال أفريقيا ذات
الأصل المشترك من مصريين و أمازيغ و ربما النوبيين الذين نزحوا إلى
المنطقى لاحقا.

عبد الأغريق آمون الأمازيغي (حمون)، وفي ما بعد شخصوه بكبير آلهتهم زيوس
كما شخصه الرومان في كبير ألههم جوبيتر وفي ما بعد أحدثوا بينهم وبين آمون
تمازجا، كما مزجه البونيقيون بكبير آلهتهم بعل.

كما يُعتقد أن الإله الذي مثل أمامه الإسكندر الأكبر في معبد سيوة كان هو
حمون، التجلي الأمازيغي لآمون، و الذي لازال اسمه مستعملا إلى اليوم كاسم
عائلات سيوية.

تانيث
القديس أوغسطينتانيث هي ربة الخصوبة وحامية مدينة قرطاج، وهي ربة أمازيغية
الأصل عبدها البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير ألههم بعل،
كما عبدها
المصريون القدماء كأحد أعظم رباتهم وقد عرفت عندهم باسم نيث،
ويؤكد أصلها الأمازيغي (الليبي) ما أشار أليه الأستاذ مصطفى بازمة من أن
معظم مؤرخي مصر الفرعونية أشاروا إلى أنها معبودة أمازيغية استقرت في غرب
الدلتا. ثم عبدت من طرف الإغريق حيث عرفت بإسم آثينا بحيث أشار كل من
هيرودوت وأفلاطون أنها نفسها نيث الليبية، وقد سميت أعظم مدينة إغريقية
إلى هذه الربة الأمازيغية أثينا.

أما تأثير هذه الربة في بلاد الأمازيغ يتجلى في ما يعتقده البعض من أن
تونس قد سميت نسبة إلى هذه الربة تانيث، بحيث أن الأسم القديم لتونس كان
هو تانيس مما جعلهم يعتقدون أن الإسم مجرد تحريف للثاء إلى السين. ويرجح
المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة تريتونيس حيث
ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه الرب

إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا الشمس وهو ما ذكره هيرودوت وابن
خلدون كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد كنا أشار
إلى ذلك هيرودوت.

من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين أن اليهود قد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية.

يرجح أن اليهود نزحوا أول الأمر مع الفينيقيين إلى شمال إفريقيا ويذكر ابن
خلدون أن قبائل عديدة من الأمازيغ كانت تدين باليهودية قبل الفتح الإسلامي
وبعضها بقي على هذا الدين بعد الفتح.


المسيحية

آمن الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحية ودافعوا عنها في محنتها من أمثال
توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطين كأحد أعظم آباء الكنيسة.


الاسلام

طارق بن زياد وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الإسلامية وجاهدوا في نشرها حتى
أن أول المسلمين الذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة الشاب
الأمازيغي طارق ابن زياد، وكان عميد فقهاء قرطبة صاحب الإمام مالك من
البربر وهو يحيى بن يحيى بن كثير الذي نشر المذهب المالكي في الأندلس،
والمخترع عباس بن فرناس أول من حاول الطيران، وغيرهم. ويمكننا أن نلمس مدى
تشبت البربر بالإسلام والدفاع عنه في نص ما قاله ابن خلدون:

(وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم بأحكام الملة ونصرهم لدين الله، فقد
نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام دين الله لصبيانهم، والاستفتاء في فروض
أعيانهم واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس القرآن بين أحيائهم،
وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصياغتهم إلى أهل الخير والدين من
أهل مصرهم التماساً في آثارهم وسوءاً للدعاء عن صالحيهم، وإغشائهم البحر
لفضل المرابطة والجهاد وبيعهم النفوس من الله في سبيله وجهاد عدوه عادات
الأمازيغ


العادات والتقاليد الاجتماعية روافد التأثير الإسلامي إلى الأمازيغية

إن مجموع ما قمنا بسرده من المترجمات ومن المؤلفات الأمازيغية ليس إلا
قليلا من كثير مما ألفه السوسيون في هذا الصدد (يقصد مؤلفات العلماء
السوسيين في السنة النبوية والفقه والعقيدة والتصوف وغيرها...). وإن مجموع
ذلك من المترجم ومن المؤلف الإسلامي هيأ له الناس عادات تجعل حضوره يأخذ
مكانته التي أرادها له الأمازيغيون، كما اتخذوا عاداتهم العريقة روافد
كيفوها مع متطلبات الإسلام فاندمجت ـ إلى درجة الانصهار ـ التعاليم
الإسلامية مع العادات الأمازيغية، فزاد الدين رسوخا في كل مجالات الحياة،
إذ لم يقتصر على الانتقال بالترجمة من الكتب العربية إلى الأمازيغية وحسب،
بل أُدمج في العادات، وبها تهيأ لإغناء المعجم الرمزي، فـ...الأمازيغ لم
يفهموا الإسلام بكيفية عميقة إلا عن طريق الترجمة من العربية، كما أنهم
يتخذون أنواع العادات والفنون والاحتفالات وسائل للتلقين والاستيعاب...
إننا بحق أمام ما يجب أن يسمى روافد التأثير الإسلامي إلى الأمازيغية، ومن
أهم ذلك، العادات التعليمية التي نذكر منها: التعليم الليلي وعرس القرآن
وبخاري رمضان والمولد النبوي ثم أدوال بنوعيه: النزه والسياحات.


التعليم الليلي


للمسجد ـ تِيمْزْكِيدَا ـ في حياة الأمازيغيين أهمية قصوى يؤكدها اعتباره
النادي العام لأهل القرية ولا يختلف عنه إلا من لا خير فيه، ولأستاذ
المسجد احترام، وهو الإمام، والمؤذن ـ غالبا ـ وقارئ الحزب، ومعلم الدروس
المسائية لعموم أطفال القرية، الذين وجدوا في التربية الإسلامية
بالأمازيغية عادات تحفزهم للتلهف على حضور دروس المسجد الليلية، المختلفة
عن الدروس النهارية التي تعلم الملازمين دراسة القراءة والكتابة باللغة
العربية وحفظ القرآن، فالليل يخصصونه للمراجعة عندما يتفرغ أستاذهم
للدراسة الليلية التي تهتم كل مساء بتعليم الأطفال ذكورا وإناثا، وبالرعاة
والحرفيين الذين لا وقت لهم للدراسة نهارا. وبهذه الدروس يتعلمون قواعد
الإسلام، وأحيانا قد يضطر بعض الأساتذة لتغريم المتخلفين.


وللأطفال عادات يمارسونها تشوقهم إلى هذه الدروس الخاصة، كاعتيادهم
الانطلاق بعد صلاة المغرب في عموم أزقة القرية مرددين إنشادات جماعية
بأصوات طفولية موحية تحث الصغار على الالتحاق بالمسجد لتلقي الدروس
الدينية، التي لا يتخلف عنها ذكورهم وإناثهم ما لم يبلغوا سن الاحتلام،
وعادة ما يلتقي الجميع في الطريق المؤدي إلى المسجد فيكونون صفا واحدا
حاملين الحطب ـ ليستعمل في الإنارة وتدفئة ماء الوضوء ـ وهم يرددون مرددات
خاصة بتلك المسيرة. وقد ثمن ديكو دي طوريس هذه الدروس في إحدى ليالي سنة
1550م، التي شاهد فيها كيف يعلم بها الأمازيغيون أولادهم، وبعدما وصفها
بدت له معقولة جدا إذ بعد أن يرعى الأطفال قطعانهم طوال النهار يجتمعون
عند المساء في منزل معلم، وعلى ضوء نار عظيمة يوقدونها بالحطب الذي حملوه
معهم يستظهرون دروسهم.


عرس القرآن

هناك عادات هيأها الأمازيغيون لتنتقل عبرها الأفكار الإسلامية من العربية
إلى الأمازيغية بطرق غاية في التشويق والإيحاء. ومن أبرز تلك العادات
سْلُوكْتْ التي تدعم الحضور الإسلامي في البيئة السوسية، فأثناءها يقرأ
القرآن جماعيا، وتنشد قصيدتا البردة والهمزية للإمام البصيري، وكل ذلك
باللغة العربية، وقد يتم فيها الشرح بالأمازيغية، لأن كل الفقهاء
الأمازيغيين يفسرون معاني القرآن على قدر الطاقة.


إن سّلُوكْتْ احتفال خصصه الأمازيغيون لـلطّلبة كي يحضروا في جميع
المناسبات، ويؤكدوا على حضور الإسلام في كل الممارسات، ولحضور مناسباتها
يكون الطلبة قد تهيأوا واستعدوا وتزينوا بأحسن ما عندهم، ويستقبل مجيئهم
بغاية الفرح والسرور، ويجلسون في أحسن مكان وعلى أجمل فراش، وتقدم إليهم
أحسن أنواع الأطعمة... ويعبرون عن فرحتهم بحماسهم في أداء تاحزابت، وإنشاد
شعر يمدح الكرماء في ما يسمونه تّرجيز. ويعتمد حفل سْلوكْتْ على ثلاث
دعائم: تاحزّابت والبوصيري وتّرجيز، ولكل منها دور في التفاعل القوي بين
الأمازيغيين والمتن الإسلامي، وسنوضح معالم ذلك بإيجاز:


أ ـ تاحزّابت:

تاحزّابت نسبة إلى حزب القرآن الكريم، والمقصود بها نوع من أداء قراءة
القرآن بـ...رفع الصوت بأقصى ما في حلوق الطلبة من قوة وتمطيط في القرآن
جماعة في منتزهاتهم (أدوال)، أو في المواسم التي يتلاقون فيها. ولا نراها
بعيدة عن هدف تحريك مشاعر الأمازيغيين بطريقة إنشادية لمتن لا يعرفون
معانيه، ولكن طريقة إنشاده تخلق بجلالها تواصلا رائعا، ويتجلى تأثيرها
البهيج على ملامح القراء الذين يؤدونها بحماس تجسده حركاتهم الموقعة
بإيقاع طريقة القراءة، ويعبر عنه اندماجهم المطلق في الأداء، وكذلك ترحيب
الناس وتشجيعهم لجودة القراءة. ولعل هذه الاحتفالية هي سر المحافظة عليها
رغم ما واجههم من انتقادات، وقد قاومهم كبار العلماء ولكن لم يفيدوا فيه
شيئا، وقد اهتم الشعر الأمازيغي التعليمي بالمتن القرآني، فنظمت أبيات
ومقاطع بعضها خاص بالرسم القرآني، وبعضها بالتجويد... وكثيرا ما تنشد
بالأمازيغية خلال حفل سلوكت القرآني.


ب ـ البردة والهمزية :

لا وجود لحفل سلوكت بدون إنشاد رائعتي البوصيري: البردة والهمزية وإذا
كانت تاحزابت قناة للقرآن في مجال التفاعل بين الإسلام والأمازيغيين فإن
البردة والهمزية قناتان للمديح النبوي من تأليف الإمام البوصيري (ت 696 هـ
ـ 1296 م)، اكتسبتا نوعا من القدسية التي يوحي بها تلازمهما لـتاحزّابت
القرآن، ولأن الاعتقاد في قدرات القرآن امتد إلى كتب دينية مثل صحيح
البخاري ودلائل الخيرات ـ للجزولي ـ اللذين يحظيان في شمال إفريقيا
باحترام بالغ، إلا أن أهم مثال في هذا المجال هو: البردة... التي ترجمت
إلى الأمازيغية... وتكتب بها التمائم، وتنشد عند الدفن وتكتب على جدران
المساجد، وتعتبر مع الهمزية ملازمتين لـسلوكت القرآنية أكثر من غيرهما من
جل ما ألف في المجال الإسلامي، ثم إن إنشادهما في نصهما العربي صار من
أروع وأعذب الألحان التي يتأثر بها المستمعون في احتفالهم بالطلبة.


ج ـ تّرجيز:

الـتّرجـيز صيـغة أمازيغية لكلمة الترجيز في العربية، والمقصود بها في
حفلة سلوكت إنشاد الأشعار العربية بطريقة خاصة، إذ يبدؤها فرد واحد منهم
ثم يرددها بعـده الآخرون، ويتدخل آخر مضيفا أو مجيبا سابقه. ويمثل هذا
الترجيز قمة التفاعـل بين المستمعين الأمازيغيين الذين يجهلون العربية،
وبين الطلبة الذين قد يدركون بعض معاني ما ينشدون، والعلاقة الجامعة
للتأثر بين المستمعين والقراء هي طريقة الإنشاد مما له علاقة واضحة عند
العارفين بطريقة إنشاد حوار العقول الشعرية خلال العرض الشعري في أحواش،
ومن أجمل ما يوحي بوجود تلك العلاقة، ذلك الشعور الغامر الذي يعكس فرحة
التأثر بمقروء سلوكت نهارا، وفرحة التمتع بالشعر المنشد في أحواش ليلا،
تلك العادة التي تواكب قراءة القرآن في تاحزّابت وإنشاد الأشعار العربية
في الاحتفال بـالطلبة في المواسم الكبرى حيث يلتقي عشرات الحفاظ في
مجموعات يخصص لها مكان معين في الموسم. وتتناوب المجموعات على قراءة ربع
حزب من القرآن لكل جماعة على حدة، فإذا وصل دور مجموعة منهم جاء جميع
الحاضرين، ووقفوا عليهم يحصون عليهم الأنفاس... فإذا مالوا ولو خطأ في وقف
أو إشباع أو قصر أو توسط أو غير ذلك من أنواع التجويد صفق لهم جميع
الحاضرين من الطلبة تشهيرا للسامعين بعظم الزلة، وربما سمع التصفيق العوام
المشتغلون بأنواع الاتجار خارج المدرسة فيصفقون هم أيضا لما رسخ في
أذهانهم من فظاعة ذلك.


إننا نسمع كثيرا من يقول عن سلوكت إنها تامغرا ن لقران، أي عرس القرآن،
لأنها احتفال له مقوماته الخاصة... إننا فعلا في عرس لا يهتم بمباشرة
تبليغ خطاب ديني بالأمازيغية، ولكن جلاله وجماله والاعتقاد في حصول الثواب
به هو الذي جعلهم يقبلون عليه بكل حواسهم مخصصين له النهار كله كما يخصص
قسط من الليل لاحتفال أحواش.


يجب ألا نـــــــرى الاحتـــفال بالقرآن في عرســـه تامغرا ن لقران
مناقضـا لاحتفال الرمز الشعـري فـي عرسه:
أحواش لأن العادات الأمازيغية تعتبرهما
غيـر متناقضين، بل إن أحدهما يكمل الآخر بأداء وظائف محددة، ذلك أن
سلوكت احتفال بكلام الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
وبحُفّاظهما، أما أحواش فاحتفال بفنية كلام العباد، وبنبل أعمالهم
المعبر عنها بلسان الشعـراء ـ ءيماريــرن
ورّوايـس ـ إن سلوكت وأحواش احتفالان لا تتم بهجة
مناسبة أمازيغية بدونهما، بل إن من عوائد المغرب... وخصوصا سوسنا الأقصى،
أن الأعراس والختمات القرآنية في الأفراح والاحتفالات عندهم سواء.
ما يدل على رسوخ إيمانهم و صحة معتقداتهم، ومتين ديانتهم)
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة حزن
الأمازيغ, الامازيغ 1311
دمعة حزن

الدولة الأمازيغ, الامازيغ 127
انثى
عدد المساهمات : 485
عدد النقاط : 926
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
اوسمتي : الأمازيغ, الامازيغ PpbO1

الأمازيغ, الامازيغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمازيغ, الامازيغ   الأمازيغ, الامازيغ I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:53 am


الأمازيغ, الامازيغ 427p

لوحة من الفن الأمازيغي المغربي
الفن الأمازيغي رافد أساسي من مكونات الهوية الثقافية بالمغرب




أكادير- أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفي الخلفي بأكادير٬ أن "المشكل الحقيقي يكمن في عدم تسجيل الفنانين المغاربة لمصنفاتهم الإبداعية لدى المكتب المغربي لحقوق المؤلف"، مما يفوت عليهم فرصة الاستفادة من حقوقهم٬ وعلى المغرب إمكانية حماية تراثه الثقافي.

وشدد الخلفي٬ في بداية لقاء تواصلي مع فنانين ومبدعين من جهة سوس ماسة درعة٬ أن هذا الموضوع "يطرح قضايا على درجة عالية من الخطورة"٬ لاسيما في منطقة مثل أكادير والجهة حيث "يبدو وكأنه أمر غير متحكم فيه بخلاف مناطق أخرى من المغرب"٬ اعتبارا للعدد الضئيل جدا من الفنانين المسجلين أو من الذين بادروا بتسجيل إبداعاتهم.

وأبرز بلغة الأرقام أن عدد المنخرطين في المكتب لا يمثل من مجموع الفنانين المبدعين سوى أقل من 5 في المئة "100 مسجل من أصل أزيد من 2000 فنان يشتغلون أساسا في مجال الأغنية الأمازيغية"٬ علما بأن المبدعين الذين سجلوا مصنفاتهم مرة واحدة قد لا يفعلون ذلك بانتظام.

وبعدما أعرب عن رفضه "للتعامل الفولكلوري مع الفن الأمازيغي باعتباره رافدا أساسيا من مكونات الهوية والثقافة المغربية وأحد مرتكزاته الإبداعية الأساسية"٬ شدد على ضرورة انخراط الفنانين المحليين في الهيئات التنظيمية وتعبئتهم للدفاع عن إبداعاتهم ومصنفاتهم.

وأوضح أن هذا اللقاء التواصلي الأول مع فناني الجهة٬ الذي ينظم بتنسيق مع الفرع الجهوي للنقابة المغربية للمهن الموسيقية وبتعاون مع المديرية الجهوية للاتصال٬ يهدف إلى دفع انطلاقة فعلية لحملة تسجيل المبدعين وتسجيل مصنفاتهم٬ مؤكدا أن المغرب لا تعوزه الترسانة القانونية اللازمة لذلك بقدر ما تنقصه آليات التطبيق ومدى انخراط المبدعين وتحديات التكنولوجيات الحديثة.

وأشار إلى أن عدد الإبداعات المسجلة لدى المكتب المغربي لحقوق المؤلف على المستوى الوطني يبلغ حوالي 32 ألف إبداع٬ يشكل منها صنف الأغنية الغالبية العظمى بأزيد من 28 ألف إبداع٬ وهو ما يجعل مجددا مشكلة حماية الإبداع الوطني من القرصنة والتقليد أمرا ملحا "لكوننا نشهد عملية قتل رمزي للمبدعين من خلال السطو على إنتاجاتهم".

ولتجاوز هذه الثغرات تحديدا٬ ذكّر الخلفي باشتغال الوزارة على برنامج إصلاح شامل للمكتب المغربي لحقوق المؤلف يرتكز على تحويل المكتب إلى مؤسسة عمومية ذات مجلس إداري يكون للمبدعين فيه دور وازن٬ وتعيين لجنة للحكامة والتتبع وإطلاق حملة لتسجيل المبدعين ومصنفاتهم.

كما يستند ذات البرنامج في شقه الاجتماعي إلى توسيع خدمات التعاضدية لفائدة المبدعين٬ وتطعيم موارد الصندوق الاجتماعي للفنانين بعائدات رسوم توضع على الأقراص المدمجة التي تدخل إلى المغرب "حوالي 50 مليون قرص سنويا" وإحياء اللجنة الوزارية لمحاربة القرصنة٬ والتوزيع العادل والشفاف والفعال للمستحقات.

ومن جانبه٬ شدد مولاي أحمد العلوي باسم النقابة المغربية للمهن الموسيقية على أهمية هذا الاجتماع الذي يشكل "من أكادير أرض السياحة والفلاحة والملاحة"٬ محطة للإبحار نحو انطلاقة جديدة للخوض في موضوع "كثيرا ما أرق الفنانين والمبدعين وأرهقهم٬ لكن نطرقه اليوم من غير تباك وبمقترحات عملية ومحددة ومضبوطة تتوجه نحو المستقبل".

كما أشاد النقيب بانخراط وزارة الاتصال في هذه الورش وانتصارها لمبادئ الحكامة وحسن التدبير والشفافية بما يضمن للفنان كرامته وحقوقه٬ مذكرا في ذات السياق باتفاقية الشراكة التي أبرمتها الوزارة مع النقابة المغربية للمهن الموسيقية والنقابة الوطنية لمحترفي المسرح والنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة.

وجرت أشغال هذا اللقاء التواصلي الجهوي الأول بحضور حشد هام من الفنانين والفنانات من مختلف الأعمار٬ أغلبهم من المشتغلين بالفن الأمازيغي بمختلف تلاوينه من مسرح وسينما وموسيقى وإعلام.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عموري
الأمازيغ, الامازيغ Tb8W1
عموري

عدد المساهمات : 1780
عدد النقاط : 3615
تاريخ التسجيل : 04/12/2012
اوسمتي : الأمازيغ, الامازيغ PvBaJ

الأمازيغ, الامازيغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمازيغ, الامازيغ   الأمازيغ, الامازيغ I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 7:10 pm

مشكورة الله يعطيك العافية على الموضوع المميز جداً
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.jmrh.mam9.com
 

الأمازيغ, الامازيغ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليلية
الأمازيغ, الامازيغ , الأمازيغ, الامازيغ , الأمازيغ, الامازيغ ,الأمازيغ, الامازيغ ,الأمازيغ, الامازيغ , الأمازيغ, الامازيغ
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الأمازيغ, الامازيغ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمرة هوى :: منتديات جمرة هوى الثقافية :: منتدى التاريخ-


Powered by jmrh.mam9.com
Copyright ©2012 - 2018, www.jmrh.mam9.com

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جمرة هوى


JMRH BY : JMRH.MAM9.COM ! © 2012 - 2019