منتديات جمرة هوى
نسب قبيلة الاسلم من شمر 15749115731
منتديات جمرة هوى
نسب قبيلة الاسلم من شمر 15749115731


ابداع تخطى الحدود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كود الاهدائات التلقائي لمنتديات احلى منتدى تومبيلات
كود لكشف باسورد أعضاء منتداك احلى منتدى
كود روبوت آلي جالب المواضيع والردود والاعضاء الذكي لاحلى منتدى بدون تومبيلات تغذية RSS
موضوع المليون رد - 1000000 رد
قصة قصيدة قل للمليحة بالخمار الاسود
معلومات عن ولاية ويسكونسن في امريكا
معنى اسم الجازي
اسماء بنات جديدة بحرف النون
معنى اسم جوان
من هم أولو العزم من الرسل
الأربعاء يونيو 10, 2020 10:56 am
الأربعاء يونيو 10, 2020 10:55 am
الأربعاء يونيو 10, 2020 10:54 am
الثلاثاء مارس 03, 2020 3:02 pm
الأحد مارس 01, 2020 12:31 pm
الأحد مارس 01, 2020 9:34 am
السبت فبراير 29, 2020 5:37 pm
السبت فبراير 29, 2020 5:37 pm
السبت فبراير 29, 2020 5:37 pm
السبت فبراير 29, 2020 3:40 pm











شاطر
 

 نسب قبيلة الاسلم من شمر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البدو
نسب قبيلة الاسلم من شمر 1311
بنت البدو

عدد المساهمات : 160
عدد النقاط : 368
تاريخ الميلاد : 22/11/1990
تاريخ التسجيل : 29/05/2014
العمر : 33

نسب قبيلة الاسلم من شمر Empty
مُساهمةموضوع: نسب قبيلة الاسلم من شمر   نسب قبيلة الاسلم من شمر I_icon_minitimeالخميس مايو 29, 2014 6:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبيلة الأسلم:هي إحدى بطون قبيلة شمر الثلاث وتنحدر من أصول القبائل الطائية.
وشيوخ قبيلة الأسلم هم أسرة آل حسان الآن في العراق بعد اسرة آل بقار التي كانت رياسة عموم الأسلم سابقاً وفي عهد الشيخ عليان بن بقار برزت مشيخة حسان الأول وأحفاده أسرة آل حسان الذين نزحوا من نجد إلى العراق وهم شيوخ قبيلة الأسلم إلى يومنا هذا , ومنذ أكثر من خمسة قرون مضت ، وهم وأسرة ال بقار أحفاد قيس بن شمر الطائي رافع لواء طي في الجاهلية،هذا وقد ذكرهم ثامر عبدالمحسن العامري في موسوعة القبائل العراقية ويقول فيه’’الأسلم قبيلة أصيلة من قبائل شمر الطائية القحطانية هاجروا من نجد بقيادة شيخهم ابن حسان وأستقروا في بادئ الأمر في منطقة الحسينية في محافظة كربلاء الذي يسكنها المسعود من الأسلم حالياً ثم رحلوا عنها في زمن الشيخ حمد بن مانع الحسان بسبب المعارك التي بينهم وبين القبائل المجاورة لهم بسبب التزاحم على الأراضي والكلأ وسكنوا منطقة الحويجة الواقعة شرق محافظة صلاح الدين التي أشتروها من الدولة العثمانية وأصبحت ملكاً لهم وعرفت حويجة إبن حسان والذي أشتراها منهم الشيخ ذياب الحسان بن جزاع بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن بن غانم بن حسان بن محمد بن الشيخ حسان الأول بن محمد بن عيد بن قدير بن وهب بن القاضي والحاكم المشهور عيسى بن أجود الذي تنتمي إليه أسرة آل بقار من الطريف من البعيِّر الذين استمر حكمهم لعدة قرون،وقد تحول اسم المنطقة في عهدهم إلى جبال شمر وفروعهم هي:.)الحسان-البعير-الوهب-الجحيش-المنيع-الصلتة-المناصير-الغرير-الجذلة-السلمة-السلمان-اللهيب-المعاضيد-المناصير-الرسمة مع الظفير-الكامل-الفايد-المغرة-المسعود(.أما في نجد شيوخ قبيلة الأسلم ال طوالة بيت النعيس منذ حوالي ثلاثمائة سنة بعد ان اخذوا الشيخة من ابن بقار الذي كان طاعنا في السن انذاك.
وفروع قبيلة الأسلم هي:
آل حـسـان
وهم شيوخ قبيلة الأسلم في العراق ولهم بيرق كبير ويعتبر ثاني بيرق من البيارق في قبيلة شمر في العراق وكانوا أنداداً الجربا في حروبه و تحالفاته ولم يخضعوا له أبداً،كما لم ينضموا إلى حلف الصايح ،وقد ورد ذلك في كتاب الجربا في التاريخ والأدب للمؤرخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري , قال الأمير محمد بن أحمد بن محمد السديري: حصل اختلاف بين العاصي وبين مطنى الصديد رئيس فخذ الصبحي ، فانضم آل جار الله من الجربا إلى الصديد،وانضم جدعان الحسان شيخ قبيلة الأسلَمْ إلى العاصي . فقال العاصي بهذه الَمْناسبة:
ولْدَ الَمْحَزَّمْ عاشره جَدْعَانْ ... كِلِّ يَوْم يَصْفِقْ لِهْ عَرَبْ
الحرْب ثَار وذِبْحِ بهْ شِجْعَانْ ... والْيَوم اخُو شَاهةْ حَرَبْ
يوضح من خلال هذه الأبيات وقائع معركة العصيبية الشهيرة في سنة 1897 م بين شيخ مشايخ قبيلة الأسلم الشيخ جدعان بن مانع الحسان الذي تحالف مع الشيخ شبرم بن دبيسان بن نهار بن عفيصان شيخ عشيرة القواسم من قبيلة الظفير من جهة و بقية شمر من عبدة وسنجارة من جهة أخرى.وفيها يقول شاعر القواسم،هذه الأبيات:
أنا أحمد اللي لمكم *** العبدي والصايح فزيع
تسعين من غوش اليمن *** بسهيلة ناموا جميع
ومشيختهم منذ أوائل القرن السادس عشر في نجد وثاني أقدم شيخ في قبيلة الأسلم بعد ابن بقار هم أبناء حسان الأول بن محمد بن عيد بن قدير بن وهب ، وكانوا يسمون ال عيد نسبة إلى جدهم الأول عيد بن قدير بن وهب ولهم نخيل في جبل شمر تسمى بالعيديات لكنهم سرعان ما نزحوا إلى العراق ونزحت معهم معظم قبيلة الأسلم،وقال عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق))وردت قبيلة الأسلم العراق برئاسة الشيخ ابن حسان في أوائل القرن السابع عشرالميلادي،وهذا نصه "والأسلم ذكرها السويدي في حديقة الزوراء في سيرة الوزراء في حوادث سنة 1152ه - 1740م وفي حادث وقعة السبيخة سنة 1239ه - 1767م جرت لهم حرب مع قبيلة عنزة كانوا قد غلبوا فيها وقتل من شجعانهم مطرب بن حمد الحسان، وكانوا في )يوم بصالة( قد انتصروا على عنزة سنة 1238ه - 1726م والتفصيل في مطالع السعود في أخبار الوزير داود. واقدم ذكر لهم كان لغانم ابن حسان أحد رؤسائهم ورد في قويم الفرج بعد الشدة للمولوي في حوادث سنة 1118ه - وكان في اوائل القرن الثاني عشر وتفصيل وقائعهم في كتاب تاريخ سبعة وزراء، وفي كتاب تاريخ المماليك من تواريخ العراق بين احتلالين.وشيخ قبيلة الأسلم هو ذياب الحسان، واخوته سطام وفاضل أبناء جزاع بن مانع بن حمد بن خطاب بن دندن بن غانم بن حسان. وهذا الأخير )حسان( اصل اسم اسرتهم، ومنشأ الشهرة. وغانم هو الذي عرف في تاريخ العراق وهو اول من ورد ذكره في وقائع الوزير حسن باشا فاتح همذان ومنه يعلم انهم كانوا قد جاءوا العراق قبل هذا التاريخ.
وقد وصفهم البسام فقال: " هم الطاعنون العدا، والواجدون الندى، ذوو الفهم الدقيق الذاكي، والحلم المنيع الزاكي، يقر لهم اضدادهم، وتشهد لهم جيادهم، بأنهم ساق الحرب، وكماة الطعن والضرب اندى في الجود، واعرف بمسالك الجود. " اه. وهم كما وصف وفوق ذلك.
ولقد كانت لهم معارك ضروس مع الدولة العثمانية وقادوا تحالف القبائل ضدها من بني صخر و قبيلة السرحان و قبيلة الخزاعل وهذا ما ذكره المؤرخ محمد أمين السويدي في كتابه سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب،ولهم في حادثة وقعة السبيخة حيث قتل مطرب بن حمد الحسان على يد الشيخ الدريعي بن مشهور بن منيف الشعلان الذي حزن عليه الشيخ صفوك الجربا كثيراًً وهذا ما ذكره عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق ويعتبرون من أكرم الناس في العراق والبادية الشامية وكان يقال ابن حسان أبو مشاعل لشدة كرمه وليس له نظير في الكرم سوى ابن مهيد مصوت بالعشاء. ويجدر بنا أن نذكر ما نقله المؤرخ سالم السعدون عن وقائع معركة كون رماح المشهورة التي حصلت في العراق بين قبيلة الأسلم و المنتفق اثر اعتداء جموع المنتفق على هو موقع )رماح( وهو عبارة عن جبل يقع فيه الجهة الغربية من كربلاء بالقرب من شثاثة ،وهذه المنطقة البرية تخص قبيلة الأسلم ودام الكون ما يقارب سبعين ليلة على ما روي من مذابح حتى قتل الشيخ نجم بن غانم بن حسان الأخ الأكبر للشيخ دندن بن حسان،هذا وقد وصل خبر المذبحة متاخراً إلى شيخ قبيلة السرحان الشيخ محمد الكعبر قرب اراضي غزة في فلسطين عن طريق الأبيات التالية التي حدا بها سعدون المنتفق بقوله :
منّاي لغزه حادي.......ومن ثم لنجدن نغير
سبعين وثم احادي....والبدوبليا امير
ويذكر فيها سبعين يوم والبدو بليا أمير ويقصد به غياب شيخ قبيلة الأسلم الذي جرح بإحدى معاركها بعد مقتل أخيه الكبير الشيخ نجم بن غانم الملقب ))أبوكلية((بسببمنازلته وشراسته في هذه المعركة حتى بعد أن طعنه شيخ قبيلة المنتفق السعدون في كليته وظل يقاتل حتى لفظ أنفاسه الأخيرة،هذا وقد غضب الشيخ محمد الكعيبر شيخ قبيلة السرحان والشيخ الطلوحي وإبن رافع عندما وصلهم الخبر،فقام وتوعدوا بالويل والثبور على من يعتدي على أحلافهم أل حسان ويذكر قبيلته بما فعله ابن حسان شيخ قبيلة الأسلم سابقاً الذي ذهب لنصرة قبيلة السرحان التي أستنجدت به على قتالهم مع الدروز في غزة،وأمر برفع البيرق وعدم المناخ قبل أراضي قبيلة الأسلم )رماح( وتحركت جموع السرحان تحت إمارة الشيخ محمد الكعيبر.
وحدا بطريقه يقول :
يحرم علينا الزادي ....من دون رد الامير
حتى وصل إلى منطقة الرماح غرب كربلاء ب العراق وكسر جموع المنتفق وبعد أن أسر السعدون على يد الشيخ يونس بن غنيم ابن حسان الملقب ))الخزاز(( الذي يخز القوم في المعارك.
فقال شاعر الاسلم عقب الفوز يذكر فيها يمدح فيها الشيخ دندن إبن حسان
هز العليجة هزة.....طير وبرأسه فزة
حرً شله من غزه.....صاد الحباري برماح
ومنهم أسر
الشلال/وهم أبناء شلال بن محمد بن حسان الأول بن محمد بن عيد بن قدير، وكانوا شيوخ الأسلم في العراق سابقاً وأنتهت مشيختهم على يد الشيخ نمر بن شلال وأنتقلت إلى أبناء غانم بن حسان ومن بيوت الشلال
الذهب /ويتواجدون في سوريا
الكرعو/في شمال العراق
المهاد/ وهم في العراق ودول الخليج
كما يتواجد منهم في حديثة في محافظة الأنبار
ومن كبارهم عبيد محذاف الشلال
الضامن/أبناء ضامن بن الشيخ نجم بن غانم الحسان
وكبيرهم عبيدالعلي
العساف/أبناء الشيخ سيح بن عساف بن محمد الحسان
وفيه بيت الحداء يقول:
سيح شيد ربعته)مضيفه(*......... دق القهاوي عملته
الربعة:وهي الديوانية في اللهجة الخليجية ،وفي اللهجة العراقية تسمى الربعة أي مجلس الربع وهم الجماعة.
الجمخ/وهم أبناء يونس بن غنيم ابن حسان الملقب ))الخزاز(( الذي يخز القوم في المعارك،ومنهم مع الخرصة من ضنا زايدة من سنجارة
الحسان/وهو الأسم المحصور على بيت المشيخة من أحفاد الشيخ دندن بن غانم بن حسان،وهم
الجزاع/أبناء الشيخ جزاع الملقب )) راعي الحيزا(( ومنهم الشيخ ذياب أبو وطفا الملقب)شراي الضلع( والشيخ سطام)شوق الدالع(
الجدعان:أبناء الشيخ جدعان الملقب )) راعي الملحا((و))طوايالعزبات(( و))الهذاب((
الفليح:أبناء الشيخ فليح بن حسن بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن الملقب )) راعي الحيزا((،وأحفاده شيوخ قبيلة الأسلم في دولة قطر.
المياح:أبناء الشيخ مياح بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن الملقب ))المفسر((
الجاعد:أبناء الشيخ جاعد بن محمد بن حطاب بن دندن
العبطان:أبناء الشيخ عبطان بن عويريض بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن ،وأبناءه الشيخ ‏*‏** تم التشفير من قبل الإدارة *** الملقب))راعي البويضا((و الشيخ خزيم الملقب))أبو فكاك((
البعيِّر
الطريف :
وهم أبناء طريف بن مسلم بن وهب بن عيسى
ال بقار:وهم أبناء عبدالله بن طريف بن مسلم وهذه الاسرة كانوا أمراء جبل شمر وهم عوارف المقلدات الآن)الابل والنساء(إلى يومنا هذا بعد أن كانوا شيوخ الاسلم سابقاً منذ ستمئة عام التي أنتهت بعد مقتل الشخ أرحمة بن بقار الملقب)كريم سبلا( على يد ابن طوالة،أما إبنه ناصر وأحفاده فإنهم لحقوا بأبناء عمومتهم من الأسلم الذين سبقوهم في الهجرة إلى العراق قبل أكثر من مئة عام بقيادة ابن حسان شيخ مشايخ قبيلة الأسلم الذي هاجر إلى العراق .
السراي :وهم أحفاد فواز السراي الذي أستقل برئاسة فخذ الطريف من ابن بقار وهم يترأسون فخذ الطريف غلى الآن ومنهم الشيخ غالب بن فواز )رخيص الروح( الذي أفدى بنفسه عن الشيخ صفوك الجربا الذي أعدمته السلطة العثمانية.
الكويد
الصبيح
السهو.
المتنان.
الصماح.
التباعا.
الحوضان.
القميع.
التراقصة.
المحامسة.
المعيان:معيان بن نوفل بن طريف
العدله.
وتضم نخوة البعيِّر كل من:
الطريف
الجحيش
الهمزان
السلمان
الزبيدات.
الزيد
وهم أبناء زيد بن عيسى الهبيرة،السكوت،المسعر(
السلمة
بناء سليم بن سلامة بن قدير بن وهب،وقد هاجروا مع شيخ قبيلة الأسلم ابن حسان إلى العراق وكانوا في الحسينية،ويسكنون الآن حويجة إبن حسان وكذلك داقوق ويوجد منهم في محافظة الأنبار ومعرفهم في السعودية ابن السويلم وهم:
الملحمالسويلم،الشهاب،الخميس،الثميل(
المشاذرة.
البريسم.
الرساما
أبناء رسيم بن سلامة بن قدير بن وهب،وينتخون)إعيال العود(،وهم الآن مع البطون من قبيلةالظفير،وهم:
العجيانالمحارب،العيد،السدران،الشارع(.
السيحانالساير،الشعف،الزايد(.
الذيخانالعواد،القنيفذ،الدعيفس(.
الحذاريالمعاشي،الحيلين(.
الكلاّبالعصري،الجربوع(.
النبيجان
هم أحفاد عيد وعواد ابناءسالم بن عيد بن بن وهب بن عيسى،وهم:
الهدر:وهم أبناءأهدر بن محمد بن عيد بن سالم وهم:
ا-المردود.
ب-الجويعد.
ج-المغير.
د-المفرود.
العشيش:وهم
ا-الدخيلالصايل،الشبيكان(
ب-الدخيَلالعقيل،العميان،الختلان،الدويد،الكزيع(
ج-الوادي/وهم:
1-المحيميد.
2-الفاغم.
3-الفديم:وهم في سوريا وقد نزحوا في زمن غياب الحسان في ضيافة شيخ الفدعان ابن أمهيد في بلادالشام.
النيف:وهم أبناء عرار بن نيف بن حديد بن شلال النبيجاني الأسلمي،وهم:
ا-المناور. ب-الحواوين. ج-البريج. د-الحوامد.
4*القحيص:وهم أبناء حمد بن سالم النبيجاني الأسلمي،وهم: ا-الكردي. ب-الكفري. ج-الرشاد:وهم مع فخذ الخرصة من الفدعان من عنزة.
الفداغمة:وهم أبناء طعان الفدغمي،وهم:
ا-الدرويشالدكو،الطارف،الخلاف(
ب-النزال.
ج_الوراثة
د-الطراثيث:وهم أبناء أنخيلان بن محمد النبيجاني الأسلمي،)الملاش،الطراح(
اللحالحة
وهم أبناء عايد بن سالم بن عيد بن قدير بن وهب بن عيسى،ويعرفون)أعيال الشايب(وهم:
أ(الشكر/وهم أبناء شكر بن عايد:
1-النيف/وهم أبناء نيف بن شكر بن عايد،وهما-العجرف،ب-النمر،ج-الدجيل،ه-الصخيري(.
2-الرميح/وهم أبناء رميح بن شكر بن عايد،وهما-الغفلان وهم أبناء سرحان بن رميح،ب-الهباس،ج-الهايت،د-الصلابخة،ه-الجلبية،و-الكحالا،ز-المدرهم(.
ب(الغمر/وهم أبناء غمر بن عايد،وهم)ا-السعد،ب-الرعد،ج-الكورَه،د-المضلف،ه-الغنمات(.
ج(العلي.
د(ال أبراهيم.
ه(المطاوع.
ومنهم البولحة في بغداد و كربلاء
الجذلة
أبناء جذيل بن عيسى بن اجود وينتخون)أعيال العود(وهم:
أولا(الهمزان:وهم أبناء محمد الملقب)همزان( بن سلامة بن عضيب بن جذيل بن عيسى وهم كما يلي:
1 – العواد وهم أبناء عواد بن محمد وينقسمون الي قسمين
أ – الفنيخ
1- البريكان 2- البركه 3- المبارك 4- المقبل 5- الشعيل 6-الخلف
ب- الجعيلان
1- المساعد 2- السعيد 3- العبدالله 4-الضيف الله
2- الصويدر : أبناء صويدر بن محمد وهم مع خوالهم الرولة في الشمال.
3- السلامة : وهم أبناء سلامة بن محمد وقد هاجروا جميعهم إلى العراق مع ابن حسان ثم عاد البعض منهم إلى نجد . وينقسمون إلى :
1-العبادا 2- السرحان 2- النحو 3- البجران 4-الغباش 5- الجمعه 6-الهطل
ثانيا( المقبَل
1- الغانم 2- المهاوش 3- الشايع
4- الضلان ومنهم 1- الراضي 2- الضيدان
5- السمران: 1-الفنير 2-المسلط
6-الطرشان 1 – المعاشي 2- الملوح
ثالثا(لوصول:أبناء وصل بن جذيل.وهؤلاء جميعهم في حويجة إبن حسان في العراق ماعدا الذين دخلوا مع الهمزان عندما عادوا إلى نجد بعد أن هاجروا مع ابن حسان إلى العراق
رابعا(الخضور: ابناءخضر بن جذيل.وهؤلاء جميعهم هاجروا مع ابن حسان إلى العراق،ويسكنون في حويجة إبن حسان
خامسا(الشرهان:أبناء شرهان بن جذيل،ومعظمهم هاجر مع ابن حسان إلى العراق،فقسم كبير منهم يسكن في حويجة إبن حسان وقسم منهم مع المسعود بجنوب العراق ومنهم من دخلوا بالحلف مع المسعود خلال اختلاط الجذله بالمسعود.
الوهب
وهم أبناء وهب بن محمد وهب بن عيسى ومنهم الأفخاذ الاتية:
آل بدر:وهم أبناء هليم بن كريم بن وهب الثاني بن محمد بن وهب الأول ومنهم بيت رئاسة فخذ الوهب في نجد.
آل ابي دغيم:أبناء معيا بن كريم بن وهب الثاني.
آل فريال:أبناء يمران بن وهب الثاني.
الهبيرات.
البززه:أبناء خميس بن كريم بن وهب الثاني.
السكوت:عيد بن وهب الثاني.
الدحيل:أبناء يمران بن وهب الثاني.
العطاعطة:أبناء سلامة بن وهب الثاني.
وفي العراق فهم يسكنون في حويجة إبن حسان ومنهم بيت ابن مياحة،كما يوجد منهم فخذ الوهب مع قبيلة بني حجيم في بادية السماوة،أما في بلاد الشام فهم أبناء محمد بن خميس بن حسن الدجران بن محمد بن وهب بن عيسى( هم 1(حجي واعقب اربعة أبناء وهم
أ-حامد(اعقب سبعة أبناء وهم
)شاهر (و)حسين(و)شحاذة(و)مرعي(و)دالي(و)سليمان (و)شديد(
ومساكنهم في ) زور شمر _ القيطة _ وخربة كيار _ المستريحة _الفيخة(
ب-ناصر:أبناء)ناصر(وهم:
الملِك.
الخضورات.
العساف.
ومساكنهم)أبو جبار _ المغارة(
ج-عبيد:وهم
القرطي.
العسكر.
الطبورة.
الجوهر.
ومساكنهم)المزبورة(
د-خليل ومنه
السياد
الظاهر
الحسن
الطباعير
ومساكنهم)المشرفة _ مناظر _رسم الشيح _ المنصورة _وزور شمر(
2(عمري:العمري وهم:
المراطات.
العويسات.
الخميس .
المجداد.
البيذنجان.
مساكنهم)الطبقة _ البويهج _ الخربة _وزور شمر(
3(ظاهر:وأحفاده يطلق عليهم الظاهر الغنام
العواشير.
الكليش.
الصغير.
القرعاوي.
النحيطر.
ومساكنهم)التفريعة كبيرة وصغيرة( )الطبقة _ وزور شمر(
الجحيش
وهم أبناء محمد الملقب)جحيش( بن مسلم بن قدير بن وهب بن عيسى وله أربعةأبناء وهم:
1(رخيم:وابناءه هم:
أ(عياده جد)ال عياده(وهم:
الصديان والجديع)ابن عياده(:وفيهم بيت رئاسة فخذ الرخيم،وكبيرهم خلف دليان العيادة.
الهياهيه)منهم الفالح في البدائع بالقصيم،والمايزفي الرياض(
المحيميد)الجهيم، الطمع، السبيله)بيت واحدفي الحفر(.
العقالا
العمار
الطواقا
ب(عايد،وولده مبارك جد)الزبلان(وهم:
البرزان:أبناءعلي الملقب)البرازي(بن جريد بن مبارك.وفيهم بيت رئاسة فخذ الزبلان في نجد .
العايد
العبيدان
الخزيم
المرشد
القنيان
الفاشح
ب(عواد وولده شويهين جد)الشراطين(وهم:
الخضرمنهم الجلقان في قطر.
الغصن)الغضيب(.
العيبودي في العراق ويطلق عليهم الشويهين.
الهتيمي
العجاج
الكريويل
المجلد
الجليدان
الرويعي
الكراديس)ويطلق عليهم العليان(
السحار
د(محمد وأحفاده هم:
الصخور)في حائل(غير بني صخر
الغيث)في القصيم(
الحميدي)في الزلفي(
البيضان)في حفر الباطن والعراق(
2(شودح جد)الشوداحة(وقدهاجر هؤلاء مع شيخ قبيلة الأسلم ابن حسان إلى العراق تفرع منهم:
أ-منظرومنه تفرع:
الثوير.
السدران.
الفريحي.
المعيديله.
المشاطبه.
ب-سليمان بن منظر،ومنه تفرع:
الحلبوص.
السعد.
ج-جويبر ومنه تفرع:
الرويشدومنهم:
الغمور.
السعيد.
الغباش.
الصقير.
المهوس)الشعف(.
د-الكبيدان ومنهم:
الشعيل )في الجزيرة في العراق(.
العويد.
الرمضان.
3(مخلف جد)الوريك(ومنهمتفرع:
أ-السرحان/ومنهم:
دغيم)الشهوان(
سلامه)العقيل(
النومان
البهلول
السلمان)الهذال(
ب-المعمر/ومنهم:
الذويخ.
اللامي.
الجردان.
الجربوع.
ج-الحمدان/ومنهم:
الحمد.
العيسى.
البطاح.
د-المخيزيم/ومنهم تفرع:
العدالا.
الحبشه.
البويدي.
اللبيدان.
ه-العردان/ وهم أبناء بطاح بن شويرد بن زراق بن خليف بن جميعان بن خليف بن مخلف)وريك( وهم:
البطاح:أبناء محمد بن بطاح.
السعد.
البركه.
الزراق.
4(خليفه:جد)الجنفاء(وقد هاجروا مع شيخ قبيلة الأسلم ابن حسان إلى العراق ولهم نهر الباهوكي في الحسينية،وهم تفرع:
أ-السند)في العراق عيد غانم الناصر(.
ب-المقرن.
ج-القلتان)منهم في سوريا ديرالزور وأولهم زيد(.
د-البطاح.
ه-العبهول.
السلمان
وهم أبناء سلمان بن قدير بن وهب بن عيسى ويتواجدون في العراق ودول الخليج
وأفخاذهم هي كالأتي:
الربِيِعة ومنهم:
1(الجميَل وهمالسلامة،السنيد،اللحيد،السروه،الضاحي،السالم،ال بخيت(
2(القدران:وهم)الغنيم،الجليميد،المشوح(
المرزوق ومنهم تفرع:
1(الصفاقا:أبناءعبدالله الملقب)الصفاق( بن محمد بن عيد ومنهم:
الكساب:وهم)الهلال،الحسن،الضحوي(
الدويحان:وهم)الصاوي،الهتاش،الحشاش،الجخيدم،الدبوس(
2(المعيبي وأسمه )محمد( وسبب التسمية يقال معابي في المجلس أي قوي الحجة والمجابه في الكلام وأعقب حمود ومنهم:
أ(العوض
ب(الرمان وهمالغضبان،الشلاش،الفندي،الفلاج(
3(الهديرس وهمالمخلف،العقلأوالدوخي،التراك،المناور،المطرود(
4(العويشق.
5(الزعزوع.
6(السكيت.
المحيلان/وهم:الحديد،المروي،الشبيكان(
القفلان/وهمالبادي،العيشان،الصاوي،الغزاي،الشبلي(
أخوان شاطره/ومنهم تفرع الغالب،العيسى،الطراد،الهليل(
العلو ومنهم تفرع الخلف،المحمد(
البرابده وهم الهليل،العودة(
الحذيفي اوالحذافا وهمالحمد،الدخيل،الرميح،)ابناءرديعان(سمو بهذا الأسم لأنهم صار عليهم دم في العراق ونحذفوا من السلمان إلى نجد وسمو بالحذافافغلب اسم الحذيفي على رديعان والرديعان اللي في حائل من صناع الحذافاوقد اخذوااسم رديعان.
اللهيب
1(الزعتمان:أبناء عقل بن هلال بن محمد بن خلف بن محمد اللهيبي الأسلم)الخشان،الدرويش،الفريش(
2(المشهد:أبناء مشهد بن حويجم بن رميض بن فرج الله بن محمد اللهيبي الأسلمي )الحمود،العبيد،الغثيث،الفلاص(
3(الداويخ:وهم أبناء محمد الدايخ بن عون بن هلال بن محمداللهيبي ومنهم مع زوبع)العاشج،المحمد،العضوب(
4(الصفر.
5(العمران.
6(الدويزات:وهم أبناء ظاهر بن محمداللهيبي.
7(الشواذب:ومنهما)لهفيين،الحنش(
الفحيمي
1-الهندي.
2-الدنفا.
3-الغضبان.
4-الزبران.
5-العلو.
...
اتمنى اكون أفدتكم لاتبخلون علي بالردود
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
نسب قبيلة الاسلم من شمر 1311
صبر جميل

الدولة نسب قبيلة الاسلم من شمر 126
ذكر
عدد المساهمات : 150
عدد النقاط : 164
تاريخ التسجيل : 30/12/2012
الموقع : منتديات جمرة هوى
المزاج : حامد لله عز وجل

نسب قبيلة الاسلم من شمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الاسلم من شمر   نسب قبيلة الاسلم من شمر I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 24, 2015 6:05 am


بــكــل تقدير واحترام وشــوق
نــســتــقــبــل ونــفــرش الطريق
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه


اخوكم انور ابو البصل
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jmrh.mam9.com
 

نسب قبيلة الاسلم من شمر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نبذة عن نسب وتاريخ قبيلة المسعود من الاسلم
» قبيلة العمور قبيلة ربعية عدنانية
» نسب قبيلة حرب
» نسب قبيلة الزرعوني
» نسب قبيلة العوامرة

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليلية
نسب قبيلة الاسلم من شمر , نسب قبيلة الاسلم من شمر , نسب قبيلة الاسلم من شمر ,نسب قبيلة الاسلم من شمر ,نسب قبيلة الاسلم من شمر , نسب قبيلة الاسلم من شمر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ نسب قبيلة الاسلم من شمر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمرة هوى :: منتديات جمرة هوى الثقافية :: منتدى القبائل والانساب-


Powered by jmrh.mam9.com
Copyright ©2012 - 2018, www.jmrh.mam9.com

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جمرة هوى


JMRH BY : JMRH.MAM9.COM ! © 2012 - 2019