منتديات جمرة هوى
قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_85c4385ba60


ابداع تخطى الحدود
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كود شكل جديد و مميز لرسالة انت غير مسجل احلى منتدى رائع جدا
كود عدد الزوار , أكواد عدد الزوار بشكل رائع جداً
كود روبوت آلي جالب المواضيع والردود والاعضاء الذكي لاحلى منتدى بدون تومبيلات تغذية RSS
كود حذف إعلانات جوجل في أحلى منتدى مع حذف الحقوق الموجودة في أسفل الموقع
كود رسالة تظهر للزائر ( انت غير مسجل لدينا للتسجيل اضغط هنا )
كود الاهدائات التلقائي لمنتديات احلى منتدى تومبيلات
كود css لوضع اطار احترافي للنسخة phpBB3 مثل vb
قصيدة قال الذي حده على بدع الألحان الشاعر سلطان بن عادي المطيري
موعد مباراة الريدز القادمة في نهائي كأس السوبر الأوروبي ليفربول ضد تشيلسي
قمصان رجالية تركية
الإثنين سبتمبر 09, 2019 10:24 pm
الإثنين سبتمبر 09, 2019 10:23 pm
الإثنين سبتمبر 09, 2019 10:21 pm
الإثنين سبتمبر 09, 2019 10:17 pm
الجمعة سبتمبر 06, 2019 8:59 pm
الجمعة سبتمبر 06, 2019 8:57 pm
الجمعة سبتمبر 06, 2019 8:46 pm
الخميس أغسطس 22, 2019 6:02 am
الخميس أغسطس 22, 2019 5:30 am
الخميس أغسطس 22, 2019 2:01 am
roshmiya
roshmiya
roshmiya
roshmiya
roshmiya
roshmiya
roshmiya
أسيل
أسيل
أسيل

شاطر
 

 قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرةالخليج
قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية PnMeE


عدد المساهمات : 208
عدد النقاط : 338
تاريخ الميلاد : 16/05/2000
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 19
اوسمتي : قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_dffbddcd7e0

قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية   قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 8:48 am

اسم الكتاب ( ثورة في السنة النبوية )
المؤلف : غازي القصيبي "

مقدمة :

كان السبب في عرض هذا الكتاب هو أن مؤلفه غازي القصيبي الذي من وجهة نظري الخاصة لا يعد رافدا ثقافيا مهما فهو في كل المجالات الثقافية التي تطرق لها من شعر و رواية و مقالة ينتهي إلى آخر حدود الاستطاعة ثم يموت قبل أن يصل إلى أول حدود الإبداع . و لكن القصيبي لديه مكانة اجتماعية صنعت له القدرة على الوصول كما أن له تاريخ ثقافي كما يتضح من رواية شقة الحرية يؤهله للحديث عن مواقف كثيرة في تقلبات المجتمع العربي يندر أن تجتمع لشخص واحد كما أنه كان رجلا كثير الاتصالات بكافة الأطراف الثقافية و قد كتب في استراحة الخميس عن نزار قباني و هو يبدي رأيه بكونه شاعر عادي ثم أردف تفسير ذلك بأن نزار يجيد البقاء تحت الأضواء لا أكثر و أعتقد أن القصيبي أيضا يجيد ذلك , و لكني اخترت مؤلفا له لأنه " حالة شعبية " خصوصا في المجتمع السعودي من حيث تقييم شعاراته و نواياه تجاه مجتمعه .
له و قد قرأت له من مؤلفاته مائة ورقة ورد ,حياة في الإدارة , من هم الشعراء الذين يتبعهم الغاوون , أبو شلاخ البرمائي , استراحة الخميس , يا فدى ناظريك ,شقة الحرية , ثورة في السنة النبوية .

أهمية الكتاب :

تكمن أهمية الكتاب في أنه يتحدث عن وجهة النظر الشخصية لغازي القصيبي تجاه الشريعة التي أتهم كثيرا بأنه يسعى لمناقضتها و لأنه أيضا يبدي بعض الآراء تجاه بعض الهيئات الشرعية و الأشخاص و الحكومات كما أنه حرص في تأليفه على أن يكون بعيدا عن التكلف الأدبي و إنما أفكار قصيرة يتكلم عنها بصراحة و وضوح لا يقبل التأويل .

الظروف التي نشر فيها الكتاب :

كانت الطبعة الأولى منه عام 2003م و هو نفس العام الذي احتل فيه العراق و ما بعد أحداث 11 سبتمبر و قد حدثت ردة واضحة في مبادئ بعض المثقفين نتيجة كلوح أمريكا عن نوايا الصريحة تجاه العالم العربي , و مما يذكر أن القصيبي له صراع طويل مع شيوخ الصحوة أمثال الشيخ سلمان العودة و من معه على خلفية ديوانه الأول الذي وصم فيه بالعلمنه و الكفر و قد كان القصيبي في بداية حياته بعيدا جدا عن الثقافة الإسلامية و عن القبول بها كحل صحيح كما أنه كان قوميا للغاية نتيجة دراسته في مصر أيام جمال


اللهم إني أسألك أن تجعل قلوبنا طاهرة " نقية
وأن تجعلها بعيدة" عن المعصية
وأن تكون قريبة" منك بالطاعات
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرةالخليج
قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية PnMeE


عدد المساهمات : 208
عدد النقاط : 338
تاريخ الميلاد : 16/05/2000
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 19
اوسمتي : قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_dffbddcd7e0

قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية   قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 8:48 am

عبد الناصر كما جاء في شخصية فؤاد في رواية شقة الحرية , و قد اتصل قبل عدة أشهر القصيبي على الشيخ سلمان في برنامجة حجر الزاوية على الهواء مباشرة ليهنئه بنجاح البرنامج و يخبره أنه من المتابعين له بعد قطيعة طويلة بينهما و يتضح من شخصية القصيبي الفكرية أنه رجل صحيح المعتقد بشكل عام تجاه الأمور الإسلامية و لكنه يتذبذب بين الأديب المنفلت ذي الاجتهادات الشاطحة و بين " المسلم العادي " و كذلك بين المثقف الثائر و بين الموظف المستكين و لهذا تجده كثيرا ما يلمس الحكومة السعودية و رموزها الكبيرة من وراء حجاب !.

عرض الكتاب :

بدأ كتابه على غير عادة كتبه بالبسملة و كان الغلاف أخضرا ساذج الصميم – يعني خالي من أي تكلف – بلون واحد يتوسطه العنوان و أعتقد أن ذلك لغرض قبوله لدى المتدينين لأنه موجه أصلا إليهم , و أعتقد أن كتابة مثل هذا الكتاب من مؤلف يحيط به مثقفون لا يرون الدين حلا هو بحد ذاته شجاعة يشكر القصيبي عليها لأنه لم يكن يجامل النظرة العامة له من قبلهم و ربما أيضا فعل ذلك لأنه قد شبع من الشهرة و هو الآن قد جاوز الرابعة و الستين من عمره و قد كتبت سابقا في مدونتي الهالكة موضوعا اسمه " الخريف موسم التوبة " يتحدث عن هذا الأمر .

القصيبي و جهله الشرعي :

يتضح في الصفحة الأولى للكتاب وجود عبارة ملحوظة : جميع الأحاديث في هذا الكتاب من الأحاديث المجمع على صحتها حسب طريقة أهل الحديث في قواعد الحديث . ثم يستشهد على صحة الكتاب الذي هو " جامع الأصول " لأبي السعادات بأنه مطبوع من قبل هيئة الإفتاء في السعودية .
و هذه الطريقة في تزكية الكتب الشرعية طريقة غير مستقيمة لأن هناك كتب تطبعها دار الإفتاء و فيها أحاديث ضعيفة كثيرة مثل سنن ابن ماجة و غيرها و لكن فعلا كل الأحاديث المذكورة في كتابه صحيحة و أغلبها من الصحيحين إن لم تكن كلها و هي سبعة أحاديث أخذها و علق عليها .
يقول القصيبي في التمهيد لكتابه : " الأحاديث التي سأتحدث عنها مثلت " ثورة " في حقيقة أوضاع جاهلية متخلفة ... و لا تزال تمثل ثورة حقيقية " . و يقول " هذه الجولة القصيرة في كنوز السنة النبوية ليست سوى دعوة أقدمها إلى الباحثين ليقوموا بجولات أعمق و أوسع تنتهي كلها إلى الهدف المرجو و هو أن يقتنع المسلمون و الراغبون في الإصلاح بقلوبهم لا بألسنتهم أن في دينهم ما يغنيهم عن استيراد الإصلاح من الخارج لو انتهت الانتقائية و الانتهازية التي يمارس بها الدين في عالم المسلمين " .
و هذا كلام جميل و اعتراف صريح من المؤلف أنه يقبل بكون الشريعة حكما بينه و بين من يجادله في كل أموره الإصلاحية غير أن الرجل له اجتهادات شخصية و ثقة في نفسه تجاه فهم الدين


اللهم إني أسألك أن تجعل قلوبنا طاهرة " نقية
وأن تجعلها بعيدة" عن المعصية
وأن تكون قريبة" منك بالطاعات
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرةالخليج
قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية PnMeE


عدد المساهمات : 208
عدد النقاط : 338
تاريخ الميلاد : 16/05/2000
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 19
اوسمتي : قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_dffbddcd7e0

قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية   قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 8:49 am

تجاه فهم الدين جعلته يتبنى بعض المواقف الشاذة و قد صرح في لقاء صحفي " أنا أعرف الكثير من مسائل الشريعة أكثر مما يعرفها الباحثون المتخصصون فيها " في جريدة سعودية .

أما الأحاديث التي تكلم عنها فهي سبعة و هي بالترتيب :

الأول : استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا على صدقات بني سليم ، يدعى ابن اللتبية ، فلما جاء حاسبه ، قال : هذا مالكم وهذا هدية . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فهلا جلست في بيت أبيك وأمك ، حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا ) . ثم خطبنا ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : ( أما بعد ، فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله ، فيأتي فيقول : هذا مالكم وهذا هدية أهديت لي ، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته ، والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة ، فلأعرفن أحدا منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء ، أو بقرة لها خوار ، أو شاة تيعر ) . ثم رفع يده حتى رئي بياض إبطه ، يقول : ( اللهم هل بلغت ) . بصر عيني وسمع أذني .
الراوي: أبو حميد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6979

علق عليه القصيبي فذكر فيما ذكر :
" أتمنى لو وضعت كل الدول الإسلامية هذا الحديث في الصفحة الأولى من نظام الموظفين و لو درسته في كلية من كليات الإدارة و لو علق على لوحة في كل مكتب حكومي " و قال " فماذا سيكون حالنا نحن موظفي اليوم إذا جاء الواحد منا يوم القيامة يحمل عمارة من عشرين دورا أو أسطولا من السيارات الضخمة الفخمة ؟! و الويل كل الويل لمن جاء يوم القيامة يحمل وطنا كاملا سرقه بدبابة ذات ليلة ليلاء !! . " .

الثاني : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه ، وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت ، فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطعمته ، وجعلت تفلي رأسه ، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت : فقلت : وما يضحكك يا رسول الله ؟ قال : ( ناس من أمتي ، عرضوا علي غزاة في سبيل الله ، يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة ، أو : مثل الملوك على الأسرة ) . شك إسحاق ، قالت : فقلت : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك ، فقلت : وما يضحكك يا رسول الله ؟ قال : ( ناس من أمتي ، عرضوا علي غزاة في سبيل الله ) . كما قال في الأول ، قالت : فقلت يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم ، قال : ( أنت من الأولين ) . فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان ، فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر ، فهلكت .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم:


اللهم إني أسألك أن تجعل قلوبنا طاهرة " نقية
وأن تجعلها بعيدة" عن المعصية
وأن تكون قريبة" منك بالطاعات
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرةالخليج
قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية PnMeE


عدد المساهمات : 208
عدد النقاط : 338
تاريخ الميلاد : 16/05/2000
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 19
اوسمتي : قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_dffbddcd7e0

قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية   قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 8:51 am

2788

تكلم القصيبي في تعليقه على هذا الحديث عن حقوق المرأة و أشار إلى أن الخلاف الفقهي ليست متركز على وجهها يكشف أم لا و إنما على طبيعة التعامل معها ككائن له حقوق فقال : " الفريق الثاني الذين يرون أن النساء مخلوقات دون الرجال و ليس لهن دور سوى الإنجاب و لا يجب تحركهن من دار الأدب أو الزوج إلا إلى المقبرة " . و هذه عبارة تتردد كثيرا من دعاة حرية المرأة و فيها من ظلم وجهة النظر الشرعية الشيء الكثير و هذا التعبير فيه ظلم متكلف مغرور لا يليق بمن يناقش لينصف . بل وتجاوز ذلك ليذكر العبارة الجاهلية " ودفن البنات من المكرمات ! " . و للأسف عندما أخرج القصيبي البنات اليوم فقد ذهب بهن إلى مزابل الناس ليعملن في النظافة في بيوت لا يعلم ما بداخلها إلا الله ! . ثم ذكر بيتا لشاعر مصري " و لهن علينا أن يبتن على جنابة " ثم سمى أصحاب الرأي المتمسك بضوابط عمل المرأة بـ " جماعة الجنابة ! " ثم تكلم عن رأيه الصرح في الأمر فقال " من حق المرأة أن تتعلم أقصى درجات التعلم و أن تمارس وجوه الإبداع الفكري و العملي كافة و أن تكون عضوا فعالا في حياة المجتمع الثقافية و السياسية ! " .
و قد كان القصيبي في تعليقه على هذا الحديث مفتريا و تفوح من نقده رائحة عقدة ثقافية تجاه هذا الأمر !.

الثالث : قال سعد بن عبادة : يا رسول الله ! لو وجدت مع أهلي رجلا ، لم أمسه حتى آتي بأربعة شهداء ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نعم " قال : كلا ، والذي بعثك بالحق ! إن كنت لأعاجله بالسيف قبل ذلك . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اسمعوا إلى ما يقول سيدكم . إنه لغيور . وأنا أغير منه . والله أغير مني " . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1498

كان القصيبي منفعلا جدا و فرحا جدا بهذا الحديث و قد قال في بداية تعليقه : " هذا الإصرار الرائع على أن الإنسان بريء حتى تثبت إدانته و أن الإدانة لا تثبت إلا بإجراءات محددة و معروفة سلفا لم يردنا من التراث الروماني و لم تنتجه أوروبا خلال فترة النهضة و لم يقدم مع الأفكار الليبرالية التي غزت العالم خلال القرنين الأخيرين . و لم يكن نتيجة من نتائج التحليل الماركسي المادي للتاريخ . هذا الإصرار على البراءة حتى يثبت عكسها جاء على لسان النبي صلى الله عليه و سلم قبل أكثر من أربعة عشر قرنا " . ثم تحدث بعد ذلك عن معتقلات التعذيب في العالم الإسلامي و قد نقد القضاة لأنهم لم يحددوا وسيلة واضحة لاستخدام مثل هذه النصوص في المرافعات . ثم ختم التعليق بقوله " إن كنوز السنة النبوية لا تزال تنتظر من يخرجها من كتب الصحاح .. ليحولها إلى تشريع حاسم يلزم الحاكم قبل المحكوم " .


الرابع : أن رجلا اطلع في جحر في باب رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم مدرى يحك به رأسه . فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لو أعلم أنك تنتظرني لطعنت به في عينك ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما جعل الإذن من أجل البصر ) .
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2156

تكلم القصيبي هنا عن الحرية الشخصية و أهميتها و نقد من يتخذون الأمن وسيلة لإرعاب الناس كما انتقد هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في اقتحامها للبيوت و هو على ما يبدو لا يرى أنها " سلطة أمنية مخولة " تفعل ما يفعله الشرطة كما أنها لا تقتحم إلا بإذن من الإمارة و بمعونة الشرطة , على كل حال ركز هنا على قضية الحرية الشخصية داخل المنزل و أن من حق كل إنسان أن يأمن في منزله .

الخامس : بينما رجل يمشي بطريق ، اشتد عليه العطش ، فوجد بئرا فنزل فيها ، فشرب ثم خرج ، فإذا كلب يلهث ، يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ بي ، فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ، فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له ) . قالوا : يا رسول الله ، وإن لنا في البهائم أجرا ؟ فقال : في كل ذات كبد رطبة أجر الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6009

تكلم القصيبي هنا بعد إيراده أحاديث كثيرة عن الرفق بالحيوان مثل قصة الهرة و إحراق النمل و غير ذلك فذكر أن الإسلام هو أول من كفل الشفقة بالحيوان و الاهتمام به و قارن بين وضع المسلمين و من وصفه بـ " الغرب الكافر " في التعامل مع هذه النقطة ثم انتهى إلى عبارة يقول فيها : " إذا كان الإسلام يحترم حياة الحيوان على هذا النحو فإلى متى نسمح لبعض الظلمة الفجرة أن يعيثوا بحياة الإنسان ما يشاؤون باسم الإسلام ؟! " .
لم أستطع في الحقيقة معرفة من يقصد بـ " الظلمة الفجرة الذين يفعلون ذلك باسم الإسلام " . و أرد عدم توضيح ذلك لشخصية القصيبي الموظف المستكين !!.

السادس : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بني المصطلق ، فأصبنا سبيا من سبي العرب ، فاشتهينا النساء ، فاشتدت علينا العزبة ، وأحببنا العزل ، فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( ما عليكم أن لا تفعلوا ، ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة ) .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2542

عنون القصيبي لهذا الحديث بتحديد النسل , و تكلم فيه عن خطر الغوغائية في الإنجاب و التربية و تطرق لقضية تحريم تحديد النسل و كان يتكلم من منظور اقتصادي و اجتماعي


اللهم إني أسألك أن تجعل قلوبنا طاهرة " نقية
وأن تجعلها بعيدة" عن المعصية
وأن تكون قريبة" منك بالطاعات
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرةالخليج
قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية PnMeE


عدد المساهمات : 208
عدد النقاط : 338
تاريخ الميلاد : 16/05/2000
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 19
اوسمتي : قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_dffbddcd7e0

قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية   قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 8:52 am

بحت , و لكنه لم يعط الأمر قدره من البحث و أجمل ما في تعليقه أن قال " إن شريعة الله الخالدة التي تحرص على بقاء الإنسان على الأرض , تقدر أن هناك حالات تتطلب فيها الضرورة و أعني الضرورة الحقيقية الملحة لا الموهومة تنظيما مؤقتا للنسل و أشدد على صفة مؤقته لهذا التنظيم " .



السابع : مر بالشام على أناس ، وقد أقيموا في الشمس ، وصب على رؤسهم الزيت . فقال : ما هذا ؟ قيل : يعذبون في الخراج . فقال : أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الله يعذب الذين يعذبون في الدنيا " .
الراوي: هشام بن حكيم بن حزام المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2613

تكلم في تعليقه على هذا الحديث عن كتاب موسوعة العذاب للكاتب العراقي عبود الشالجي . ثم تطرق إلى أنواع التعذيب في العالم العربي و كبت صوت الناس و مواجهة الشعب بالنار و البارود ثم تكلم عن قصة ثورة السود بعد ضرب الرجل الأسود و ختم التعليق و الكتاب بقوله : " لو كان لي من الأمر شيء لوضعت في كل كلية أمنية في بلاد المسلمين مادة أسمها ( إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا ) .

انتهى الكتاب .

وجهة نظر :

لا أخفي احترامي لغازي القصيبي كشخص يحاول أن يكون " شخصية حقيقية " بعيدا عن الإمساك بذيول الآخرين و لا أخفي أنني مقتنع أن في هذا الرجل شيء من " الشرف الفكري " و أنه يصدق أكثر من غيره عندما يتكلم و عندما يؤلف و لكن تبقى المشكلة في كونه كثير التجربة قليل الثقافة و قد يستغرب الناس هذا الرأي و لكنه حقيقة لا ينكرها إلا من يجهل معنى الثقافة . تكلم القصيبي ف كتاب " حياة في الإدارة " عن كيفية سطوع نجمه بسبب محادثات اليمن و قال بأن أول وظيفة له بعد العودة من دراسته كدكتور في جامعة الملك سعود التي كانت حينها جامعة الرياض هي أن يجلس على طاولة تسجيل الطلاب و يستلم ورقة التسجيل من زميله الذي يليه فيلصق الصورة على الاستمارة ثم يضعها في كرتون عند قدميه !! . يحاول القصيبي أن ينشر نفسه في كل شيء حتى أني قرأت له نصا شعريا بالعامية في التسعينات في مجلة المختلف و كان ركيكا يدعو للضحك و قد وضع في رواية أبو شلاخ البرمائي بعض أشعاره بالعامية و كانت ساخرة و ركيكة أيضا و تكلم فيها عن حقبة عمله كوزير لصناعة و كيف كان الأكابر من الحكام يسرقون الأموال و يشترون الأراضي القريبة من المصانع قبل إنشائها لبيعها على الدولة بمليارات الريالات لتكون " رئة صناعية لمنطقة المصانع " عند تشجيرها . و تكلم في كتابه عن الإدارة عن سرقات الزكاة و قال لو وزعت الزكوات المقبوضة على أهلها المستحقين لبطر الشعب من الغنى و لكني أظنه نسي ذلك اليوم فعمد إلى تشغيل الشعب في كنس المزابل و غسيل الصحون ! . و تكلم في كتابه عن الشعراء عن شرف الثقافة و مهمة الشاعر و الكاتب و جاء بتفاسير آية الشعراء من ابن جرير و ابن كثير و استشهد ببعض الأحاديث .
أعتقد أنه لولا الصراع الذي حدث بين القصيبي و بين شيوخ الصحوة لما كان للقصيبي كل هذا الذكر اليوم فهو رجل صنعته الضجة أكثر مما صنعته ثقافته و هذا شيء يقر به هو شخصيا تجاه شخصيات أخرى مثل ما كتب في كتابه استراحة الخميس عن عبد الرحمن الراشد مدير قناة العربية و أظنه رئيس لجريدة الشرق الأوسط أو عضو بارز فيها فقد قال القصيبي في استراحة الخميس سأكشف سرا للقارئ الكريم و هو أن عبد الرحمن الراشد كان حسنة من حسنات عداء الآخرين لي فلم يكن ليخرج على السطح لولا أنه عاداني في يوم من الأيام و كتب عني مقالة في جريدة الرياض عندما كان طالبا مغمورا يدرس في أمريكا فانقطع التيار الكهربائي على الرياض و كنت حينها مسئولا عن الكهرباء فكتب مقالا ناريا يشتمني فيه فعرفه الناس و اشتهر و أما أنا فأقول لوا عداء شيوخ الصحوة لك و التحذير منك في كل محاضرة لما كنت شيئا كبيرا إلى هذا الحد و لا رمزا من رموز التغيير في المجتمع السعودي لأنك ببساطة لم تغير شيئا يذكر !! .


اللهم إني أسألك أن تجعل قلوبنا طاهرة " نقية
وأن تجعلها بعيدة" عن المعصية
وأن تكون قريبة" منك بالطاعات
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرةالخليج
قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية PnMeE


عدد المساهمات : 208
عدد النقاط : 338
تاريخ الميلاد : 16/05/2000
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 19
اوسمتي : قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_dffbddcd7e0

قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية   قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 8:55 am

تحية تشبهكم و سلام


اللهم إني أسألك أن تجعل قلوبنا طاهرة " نقية
وأن تجعلها بعيدة" عن المعصية
وأن تكون قريبة" منك بالطاعات
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليلية
قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية , قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية , قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية ,قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية ,قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية , قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ قراءة لكتاب ثورة في السنة النبوية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمرة هوى :: منتديات جمرة هوى العامة :: المنتدى العام-


Powered by jmrh.mam9.com
Copyright ©2012 - 2018, www.jmrh.mam9.com

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جمرة هوى


JMRH BY : JMRH.MAM9.COM ! © 2012 - 2019