منتديات جمرة هوى
كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته I_85c4385ba60


ابداع تخطى الحدود
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طريقة تعريف كرت الشبكة بدون إنترنت بعد إعادة تثبيت ويندوز
كود اختراق فيسبوك
قصة وقصيدة ياعلي ياشوق منسوع الذوايب وان تردى الحظ مالك فيه حيلة
رواية خذلان حب
كم عدد الصمامات في قلب الإنسان
من هو العالم الذي إكتشف الصفر
ماذا يطلق على صوت الماء
كم عظمة في جسم الإنسان
ماذا يسمى بيت النمل
كم عدد أرجل العنكبوت
أمس في 5:22 pm
أمس في 5:08 pm
السبت يونيو 15, 2019 12:48 am
السبت يونيو 15, 2019 12:45 am
السبت يونيو 15, 2019 12:09 am
السبت يونيو 15, 2019 12:08 am
السبت يونيو 15, 2019 12:06 am
السبت يونيو 15, 2019 12:05 am
السبت يونيو 15, 2019 12:03 am
السبت يونيو 15, 2019 12:02 am
الجهني
أسيل
أسيل
أسيل
أسيل
أسيل
أسيل
أسيل
أسيل
أسيل

شاطر
 

 كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عموري
كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته Tb8W1
عموري

عدد المساهمات : 1785
عدد النقاط : 3620
تاريخ التسجيل : 04/12/2012
اوسمتي : كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته PvBaJ

كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته Empty
مُساهمةموضوع: كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته   كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 10:05 pm

كتب الحديث الستة أو الكتب الستة، أو كتب الأمهات الست، هو مصطلح يطلق على ستة كتب حديث عند علماء أهل السنة والجماعة. كانت خمسة، فألحق بها كتاب ابن ماجه فأصبحت تعرف بالكتب الستة، وكان ذلك على يد محمد بن طاهر المقدسي (ت507 هـ)، صاحب كتاب شروط الأئمة الستة. وسار على منواله الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي المتوفى في سنة 600 هـ، فضمن كتابه (الكمال في أسماء الرجال)، رجال ابن ماجه كأحد الستة، ثم درج على هذا أصحاب كتب الأطراف وكتب الرجال، ومرجع تقديم كتاب ابن ماجه على كتاب الموطأ للإمام مالك، إلى أن زوائد ابن ماجه على الكتب الخمسة كثيرة، بينما نجد أحاديث الموطأ موجودة في الكتب الخمسة. وقد قدم الموطأ على سنن ابن ماجه كل من أبي الحسن أحمد بن رزين السرقسطي (ت 535 هـ) في كتابه "التجريد في الجمع بين الصحاح"، وأبي السعادات مبارك بن محمد المعروف بابن الأثير الجزري المتوفى (ت606 هـ)، ومن المعروف أن علماء المغرب يقدمون كتاب الموطأ على بعض الصحاح. المصدر : توجيه النظر للشيخ طاهر الجزائري، ص153.


الكتب

1- صحيح البخاري

2- صحيح مسلم

3- سنن النسائي

4- سنن أبو داود

5- سنن الترمذي

6- سنن ابن ماجه



صحيح البخاري

كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته 79px-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%8A

هو امام المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ولد في مدينة بخارى سنة194 هــ

صحيح البخاري جمعه الإمام محمد بن إسماعيل البخاري، وسماه مؤلفه "الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله وسننه وأيامه" وخرجه من ستمائة ألف حديث، وتعب في تنقيحه وتهذيبه والتحري في صحته، حتى كان لا يضع فيه حديثاً إلا اغتسل وصلى ركعتين يستخير الله في وضعه، ولم يضع فيه مسنداً إلا ما صح عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالسند المتصل الذي توفر في رجاله العدالة والضبط. وأكمل تأليفه في ستة عشر عامّا، ثم عرضه على الإمام أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلي بن المديني وغيرهم، فاستحسنوه وشهدوا له بالصحة، وقد تلقاه العلماء بالقَبول في كل عصر، فقد قال الحافظ الذهبي: "" هو أجل كتب الإسلام، وأفضلها بعد كتاب الله "". عدد أحاديثه بالمكرر (7397) سبعة وتسعون وثلاثمائة وسبعة آلاف حديث، وبحذف المكرر يبلغ (2602) اثنان وستمائة وألفا حديث، كما حرر ذلك الحافظ ابن حجر.سبب تصنيف صحيح البخاري.وقد كان الباعث علي تصنيف هذا الديوان العظيم ان الامام البخاري كان جالسا عند استاذه إسحاق بن راهويه فسمعه يقول "لو جمعتم كتابا مختصرا لصحيح سنة رسول الله "قال البخاري فوقع ذلك في قلبي فاخذت في جمع الجامع الصحيح.


صحيح مسلم

كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته 83px-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD_%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85

صحيح مسلم جمعه الإمام ابوالحسين مسلم بن الحجاج القرشي النيسابوري،أحد ائمة الحديث ولد بنيسابور سنة 204 هــ، جمع فيه ما صح عنده عن رسول الله قال النووي‏:‏ "" سلك فيه طرقًا بالغة في الاحتياط والإتقان والورع والمعرفة، لا يهتدي إليها إلا أفراد في الأعصار‏"".‏ وجمع فيه الأحاديث المتناسبة في مكان واحد، ويذكر طرق الحديث وألفاظه مرتبًا على أبواب، لكنه لا يذكر التراجم خوفًا من زيادة حجم الكتاب،‏ وقد وضع تراجمه جماعة من شراحه ومن أحسنها تراجم النووي.‏
عدد أحاديثه بالمكرر ‏(‏7275‏)‏ خمسة وسبعون ومائتان وسبعة آلاف حديث، وبحذف المكرر نحو ‏(‏4000‏)‏ أربعة آلاف حديث‏.‏ وقد اتفق جمهور العلماء أو جميعهم على أنه من حيث الصحة في المرتبة الثانية بعد صحيح البخاري.



سنن النسائي

كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته 80px-%D8%B3%D9%86%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%8A

سنن النسائي جمعه الإمام أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي،ولد سنة 215 هــ وكان رحمة الله امام عصره في علم الحد يث، وقدرتهم في معرفة الجرح والتعديل توفي سنة 303 هــ، ألف النسائي كتابه "السنن الكبرى" وضمنه الصحيح والمعلول، ثم اختصره في كتاب "السنن الصغرى" وسماه "المجتبى"، وجمع فيه الصحيح عنده، وهو المقصود بما ينسب إلى رواية النسائي من حديث.

و"المجتبى" أقل السنن احتواء للحديث الضعيف، واقله للرجال المشك في جروحهم، درجته تاتي بعد "الصحيحين"، فهو - من حيث الرجال - مقدم على "سنن أبي داود والترمذي" لشدة تحري مؤلفه في الرجال.

قال الحافظ ابن حجر : "كم من رجل أخرج له أبو داود والترمذي تجنب النسائي إخراج حديثه، بل تجنب إخراج حديث جماعة في الصحيحين" .



سنن أبو داود

كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته 120px-%D8%B3%D9%86%D9%86_%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%AF%D8%A7%D9%88%D8%AF

سنن أبو داود جمعه الإمام أبو داود السجستاني، هو كتاب يبلغ أحاديثه 4800 أربعة آلاف وثمانمائة حديث، انتخبه مؤلفه أبو داود من خمسمائة ألف حديث، واقتصر فيه على أحاديث الأحكام وقال: "" ذكرت فيه الصحيح وما يشبهه وما يقاربه وما كان في كتابي هذا فيه وهن شديد بينته، وليس فيه عن رجل متروك الحديث شيء، وما لم أذكر فيه شيئاً فهو صالح، وبعضها أصح من بعض والأحاديث التي وضعتها في كتاب "السنن" أكثرها مشاهير "".

قال السيوطي: يحتمل أن يريد بصالح: "" الصالح للاعتبار دون الاحتجاج فيشمل الضعيف ""، لكن ذكر ابن كثير أنه يُروى عنه أنه قال: ""وما سكتَ عنه فهو حسن، فإن صح هذا فلا إشكال "". أي: فلا إشكال في أن المراد بصالح: صالح للاحتجاج، وقال ابن الصلاح: "" فعلى هذا ما وجدناه في كتابه مذكوراً مطلقاً وليس في أحد "الصحيحين"، ولا نص على صحته أحد، عرفنا أنه من الحسن عند أبي داود "". وقال ابن منده: "" وكان أبو داود يخرج الإسناد الضعيف إذا لم يجد في الباب غيره، لأنه أقوى عنده من رأي الرجال "".

وقد اشتهر "سنن أبي داود" بين الفقهاء لأنه كان جامعاً لأحاديث الأحكام، وذكر مؤلفه أنه عرضه على الإمام أحمد بن حنبل فاستجاده واستحسنه، وأثنى عليه ابن القيم ثناءً بالغاً في مقدمة تهذيبه·



سنن الترمذي

كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته 120px-%D8%B3%D9%86%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%85%D8%B0%D9%8A


سنن الترمذي جمعه الإمام أبو عيسى محمد الترمذي هذا الكتاب اشتهر أيضاً باسم "جامع الترمذي"، ألفه الترمذي على أبواب الفقه، وأودع فيه الصحيح والحسن والضعيف، مبيناً درجة كل حديث في موضعه مع بيان وجه الضعف، واعتنى ببيان من أخذ به من أهل العلم من الصحابة وغيرهم، وجعل في آخره كتاباً في "العلل" جمع فيه فوائد هامة.

قال الترميذي : "" وجميع ما في هذا الكتاب من الحديث فهو معمول به، وقد أخذ به بعض العلماء ما خلا حديثين: حديث ابن عباس أن النبي صلّى الله عليه وسلّم جمع بين الظهر والعصر بالمدينة والمغرب والعشاء من غير خوف ولا سفر، وحديث: إذا شرب فاجلدوه، فإن عاد في الرابعة فاقتلوه"".

وقد جاء في هذا الكتاب من الفوائد الفقهية والحديثية ما ليس في غيره واستحسنه علماء الحجاز والعراق وخراسان حين عرضه مؤلفه عليهم، هذا وقد قال ابن رجب الحنبلي: ""اعلم أن الترمذي خرج في كتابه الصحيح والحسن والغريب، والغرائب التي خرجها فيها بعض المنكر، ولا سيما في كتاب الفضائل، ولكنه يبيِّن ذلك غالباً، ولا أعلم أنه خرج عن متهم بالكذب، متفق على اتهامه بإسناد منفرد، نعم قد يخرج عن سيئ الحفظ ومن غلب على حديثه الوهن، ويبيِّن ذلك غالباً، ولا يسكت عنه"".



سنن ابن ماجه


كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته 120px-%D8%B3%D9%86%D9%86_%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%A7%D8%AC%D9%87


سنن ابن ماجة جمعه الإمام محمد بن يزيد ابن ماجة، مرتباً على أبواب بلغ نحو واحد وأربعين وثلاثمائة وأربعة آلاف حديث (4341)، والمشهور عند كثير من المتأخرين أنه السادس من كتب أصول الحديث (الأمهات الست)، إلا أنه أقل رتبة من "السنن" سنن النسائي وأبي داود والترمذي، حتى كان من المشهور أن ما انفرد به يكون ضعيفاً غالباً إلا أن الحافظ ابن حجر قال: "" ليس الأمر في ذلك على إطلاقه باستقرائي، وفي الجملة ففيه أحاديث كثيرة منكرة، والله المستعان "". وقال الذهبي: "" فيه مناكير وقليل من الموضوعات "". وقال السيوطي: ""إنه تفرد بإخراج الحديث عن رجال متهمين بالكذب، وسرقة الأحاديث، وبعض تلك الأحاديث لا تعرف إلا من جهتهم"".

وأكثر أحاديثه قد شاركه في إخراجها أصحاب الكتب الستة كلهم أو بعضهم، وانفرد عنهم بحوالي (1339) بتسعة وثلاثين وثلاثمائة وألف حديث.


كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته Untitl51

كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته Fe2Qn
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.jmrh.mam9.com
الراحل
كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته PnMeE
الراحل

الدولة كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته 127
ذكر
عدد المساهمات : 763
عدد النقاط : 1364
تاريخ الميلاد : 19/07/1988
تاريخ التسجيل : 25/04/2013
العمر : 30

كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته   كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته I_icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 1:35 pm

جزاك الله خير


منتديات جمرة هوى ترحب بك زائرنا الكريم وتدعوك للتسجيل والمشاركة
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.jmrh.mam9.com
 

كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليلية
كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته , كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته , كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته ,كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته ,كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته , كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ كتب الصحاح - الكتب الستة - الكتب السته ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمرة هوى :: منتديات جمرة هوى الإسلامية :: منتدى السنة النبوية المطهرة-


Powered by jmrh.mam9.com
Copyright ©2012 - 2018, www.jmrh.mam9.com

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جمرة هوى


JMRH BY : JMRH.MAM9.COM ! © 2012 - 2016